يحشر الله العباد او قال الناس عراة غرلا بهما قال قلنا ما بهما قال ليس معهم شيء ثم ينا...


تفسير

رقم الحديث : 6

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا الشِّهَابُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَنْبَأنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ ، وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّانِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْمَخْزُومِيِّ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : وَأَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَاجِّ بْنِ يَحْيَى الشَّاهِدُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الرَّمَلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ يُونُسَ الأَسْفَاطِيُّ بِمَكَّةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ عَقِيلٍ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : " بَلَغَنِي عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ ، فَابْتَعْتُ بَعِيرًا وَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلِي ، فَدَخَلْتُ الشَّامَ ، فَإِذَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَقُلْتُ لِلرَّسُولِ : قُلْ لَهُ : جَابِرٌ عَلَى الْبَابِ فَاخْرُجْ " . فَرَجَعَ الرَّسُولُ ، فَقَالَ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ . فَخَرَجَ إِلَيَّ فَعَانَقَنِي ، فَقُلْتُ : حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَظَالِمِ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَشِيتُ أَنْ تَمُوتَ أَوْ أَمُوتَ وَلَمْ أَسْمَعْهُ . قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ ، وَأَوْمَأَ إِلَى الشَّامِ ، حُفَاةً عُرَاةً بُهْمًا ، قُلْتُ : مَا بُهْمًا ؟ ، قَالَ : " لَيْسَ مَعَهُمْ شَيْءٌ ، فَيُنَادِي بِصَوْتِ يُسْمِعُ مَنْ بَعُدَ ، كَمَا يُسْمِعُ مَنْ قَرُبَ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ ، حَرَامٌ عَلَى نَفْسٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلِنَفْسٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ قِبَلَهَا مَظْلَمَةٌ ، حَرَامٌ عَلَى نَفْسٍ تَدْخُلُ النَّارُ وَلِنَفْسٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قِبِلَهَا مَظْلَمَةٌ " . قُلْتُ : وَكَيْفَ ذَلِكَ ، وَهُمْ حُفَاةٌ عُرَاةٌ ؟ قَالَ : " الْحَسَنَاتُ وَالسِّيَّئَاتُ " ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، يُقَالُ لَهُ : الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، فَذَكَرَهُ مُطَوَّلا بِزِيَادَةِ حَدِيثَيْنِ فِي أَوَّلِهِ مِنْ رِوَايَةِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ . وَحَدَّثَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ النَّسَوِيُّ ، عَنْ هُدْبَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ دُونَ الزِّيَادَةِ . وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، مَدَارُهُ عَلَى الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ الْمَخْزُومِيِّ ، مَوْلاهُمْ ، وَقَدْ وَثَقَ فِيمَا ذَكَرَهُ الذَّهَبِيُّ . وَشَيْخُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْهَاشِمِيُّ ، أُمُّهُ زَيْنَبُ الصُّغْرَى بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : صَدُوقٌ ، تَكَلَّمَ فِيهِ بَعْضُهُمْ مِنْ قَبْلِ حَفْظِهِ ، وَحَدَّثَ . . . ، عَنِ الْبُخَارِي ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ أَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَالْحُمَيْدِيُّ يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثِهِ . وَحَدِيثُهُ هَذَا عَلَّقَهُ أَبُو عَبْد اللَّهِ الْبُخَارِي فِي صَحِيحِهِ ، فَقَالَ : وَيَذْكُرُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، سَمِعْتُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ ، فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مِنْ بُعْدِ ، كَمَا يَسْمَعُهُ مِنْ قُرْبٍ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ " . هكذا خرجه فِي كتاب التوحيد من الصحيح ، وأشار إِلَيْهِ فِي كتاب العلم من الصحيح معلقا بصيغة الجزم ، فَقَالَ : ورحل جَابِر بْن عَبْد اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مسيرة شَهْر إِلَى عَبْد اللَّهِ بْن أنيس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي حَدِيث واحد . وَأَمَّا مَا قَالَ الْوَلِيد بْن مُسْلِم : حَدَّثَنَا دَاوُد بْن عَبْد الرحمن الْمَكِّي ، عَنِ الْقَاسِم بْن عَبْد الْوَاحِد الْمَكِّي ، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل ، عَنْ جَابِر رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : سمعت حَدِيثا فِي القصاص ، لَمْ يبق أحد يحفظه إلا رجل بمصر ، يقال لَهُ : عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي أنيسة ، وذكر الحَدِيث بِنَحْوِهِ . فهذا غَيْر محفوظ ، والمشهور الأَوَّل .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

ابْنُ عَقِيلٍ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

هَمَّامٌ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ يُونُسَ الأَسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الرَّمَلِيُّ

منكر الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَاجِّ بْنِ يَحْيَى الشَّاهِدُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْمَخْزُومِيِّ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّانِ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ

ثقة

الشِّهَابُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.