يحشر الله العباد او قال الناس عراة غرلا بهما قال قلنا ما بهما قال ليس معهم شيء ثم ينا...


تفسير

رقم الحديث : 7

قَرَأْتُ عَلَى قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ مُحَمَّدٍ بِنْتُ الْقَاضِي الأَيُّوبِيَّةِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ التَّنُوخِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُنِيرٍ الْقَوَّاسِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا ، وَأَنَا حَاضِرَةٌ ، قَالا : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِيهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزَجِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ بِلالٍ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ الْبُخَارِيُ ، حَدَّثَنَا بُحَيْرُ بْنُ النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا عِيسَى غُنْجَارٌ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الصُّبْحِ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : بَلَغَنِي حَدِيثٌ فِي الْقِصَاصِ ، وَكَانَ صَاحِبُ الْحَدِيثِ بِمِصْرَ ، فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا ، وَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلا ، ثُمَّ سِرْتُ شَهْرًا ، حَتَّى وَرَدْتُ مِصْرَ ، فَسَأَلْتُ عَنْ صَاحِبِ الحَدِيثِ ، فَدُلِلْتُ عَلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ بَابٌ لاطٌّ ، فَقَرَعْتُ الْبَابَ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ مَمْلُوكٌ لَهُ أَسْوَدُ ، فَقُلْتُ هَاهُنَا أَبُو فُلانٍ ؟ فَسَكَتَ عَنِّي ، فَدَخَلَ ، فَقَالَ لِمَوْلاهُ : بِالْبَابِ أَعْرَابِيٌّ يَطْلُبُكَ " . فَقَالَ : اذْهَبْ فَقُلْ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : أَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيَّ فَرَحَّبَ بِي ، وَأَخَذَ بِيَدِي ، قُلْتُ : حَدِيثٌ فِي الْقِصَاصِ لا أَعْلَمُ أَحَدًا مِمَّن بَقِيَ أَحْفَظَ لَهُ مِنْكَ . فَقَالَ : أَجَلْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَبْعَثَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلا ، وَهُوَ تَعَالَى عَلَى عَرْشِهِ يُنَادِي بِصَوْتٍ لَهُ رَفِيعٍ غَيْرِ فَظِيعٍ ، يُسْمِعُ الْبَعِيدَ ، كَمَا يُسْمِعُ الْقَرِيبَ ، يَقُولُ : أَنَا الدَّيَّانُ لا ظُلْمَ عِنْدِي ، وَعِزَّتِي لا يَتَجَاوَزُنِي الْيَوْمَ ظُلْمُ ظَالِمٍ ، وَلَوْ لَطْمَةٌ ، وَلَوْ ضَرْبَةُ يَدٍ عَلَى يَدٍ ، وَلأَقْتَصَّنَّ لِلْجَمَّاءِ مِنَ الْقَرْنَاءِ ، وَلأَسْأَلَنَّ الْحَجَرَ لِمَ نَكِبَ الْحَجَرَ ، وَلأَسْأَلَنَّ الْعُودَ لِمَ خَدَشَ صَاحِبَهُ ، فِي ذَلِكَ أَنْزَلَ عَلَيَّ فِي كِتَابِهِ : وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا سورة الأنبياء آية 47 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي جَارُودٍ الْعَبْسِيِّ

مجهول الحال

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

عُمَرَ بْنِ الصُّبْحِ

متروك الحديث

عِيسَى غُنْجَارٌ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

بُحَيْرُ بْنُ النَّضْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ الْبُخَارِيُ

مجهول الحال

حَامِدُ بْنُ بِلالٍ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزَجِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُنِيرٍ الْقَوَّاسِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحِيمِ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ مُحَمَّدٍ بِنْتُ الْقَاضِي الأَيُّوبِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.