يحشر الله العباد او قال الناس عراة غرلا بهما قال قلنا ما بهما قال ليس معهم شيء ثم ينا...


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَتْنَا بِذَلِكَ أُمُّ مُحَمَّدِ بِنْتُ الْمُلُوكِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْيُسْرِ الدِّمَشْقِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَوَّاسِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهُمَا ، وَأَنَا حَاضِرَةٌ ، قَالا : أَخْبَرَنَا التَّقِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْيُسْرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، سَمِعْتُ أَبَا سَعْدٍ الأَعْمَى يُحَدِّثُ ، عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَ : خَرَجَ أَبُو أَيُّوبَ إِلَى عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ وَهُوَ بِمِصْرَ ، فَسَأَلَهُ عَنْ حَدِيثٍ سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أَتَى مَنْزِلَ مَسْلَمَةُ بْنُ مَخْلَدٍ الأَنْصَارِيُّ وَهُوَ أَمِيرُ مِصْرَ ، فَأُخْبِرَ بِهِ فَعَجَلَ فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَعَانَقَهُ ، فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ يَا أَبَا أَيُّوبَ ؟ قَالَ : حَدِيثٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ سَمِعَهُ غَيْرِي ، وَغَيْركَ فِي سَتْرِ الْمُؤْمِنِ . قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ سَتَرَ مُؤْمِنًا فِي الدُّنْيَا عَلَى خِزْيِهِ ، سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، فَقَالَ لَهُ أَبُو أيوب : صدقت ، ثُمَّ انصرف أَبُو أيوب إِلَى راحلته فركبها راجعا إِلَى الْمَدِينَة ، فَمَا أدركته جائزة مسلمة بْن مخلد إلا بعريش مصر . أَبُو سَعْد الأعمى هُوَ الْمَكِّي لا يعرف اسمه ، ذكره الذهبي فِي الضعفاء فِي ميزانه ، لكنه لَمْ يتكلم فِيهِ بجرح ولا تعديل .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَسْلَمَةُ بْنُ مَخْلَدٍ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

أَبُو أَيُّوبَ

صحابي

عَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبَا سَعْدٍ الأَعْمَى

مقبول

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة مأمون

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة حجة

الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

التَّقِيُّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْيُسْرِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَوَّاسِ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْيُسْرِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ مُحَمَّدِ بِنْتُ الْمُلُوكِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.