وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا الشِّهَابُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَنْبَأنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ ، وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّانِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْمَخْزُومِيِّ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : وَأَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَاجِّ بْنِ يَحْيَى الشَّاهِدُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الرَّمَلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ يُونُسَ الأَسْفَاطِيُّ بِمَكَّةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ عَقِيلٍ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : " بَلَغَنِي عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثٌ ، فَابْتَعْتُ بَعِيرًا وَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلِي ، فَدَخَلْتُ الشَّامَ ، فَإِذَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَقُلْتُ لِلرَّسُولِ : قُلْ لَهُ : جَابِرٌ عَلَى الْبَابِ فَاخْرُجْ " . فَرَجَعَ الرَّسُولُ ، فَقَالَ : جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ . فَخَرَجَ إِلَيَّ فَعَانَقَنِي ، فَقُلْتُ : حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَظَالِمِ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَشِيتُ أَنْ تَمُوتَ أَوْ أَمُوتَ وَلَمْ أَسْمَعْهُ . قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ ، وَأَوْمَأَ إِلَى الشَّامِ ، حُفَاةً عُرَاةً بُهْمًا ، قُلْتُ : مَا بُهْمًا ؟ ، قَالَ : " لَيْسَ مَعَهُمْ شَيْءٌ ، فَيُنَادِي بِصَوْتِ يُسْمِعُ مَنْ بَعُدَ ، كَمَا يُسْمِعُ مَنْ قَرُبَ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ ، حَرَامٌ عَلَى نَفْسٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ وَلِنَفْسٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ قِبَلَهَا مَظْلَمَةٌ ، حَرَامٌ عَلَى نَفْسٍ تَدْخُلُ النَّارُ وَلِنَفْسٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قِبِلَهَا مَظْلَمَةٌ " . قُلْتُ : وَكَيْفَ ذَلِكَ ، وَهُمْ حُفَاةٌ عُرَاةٌ ؟ قَالَ : " الْحَسَنَاتُ وَالسِّيَّئَاتُ " ، وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، يُقَالُ لَهُ : الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، فَذَكَرَهُ مُطَوَّلا بِزِيَادَةِ حَدِيثَيْنِ فِي أَوَّلِهِ مِنْ رِوَايَةِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ . وَحَدَّثَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ النَّسَوِيُّ ، عَنْ هُدْبَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ هَمَّامٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ دُونَ الزِّيَادَةِ . وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، مَدَارُهُ عَلَى الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَيْمَنَ الْمَخْزُومِيِّ ، مَوْلاهُمْ ، وَقَدْ وَثَقَ فِيمَا ذَكَرَهُ الذَّهَبِيُّ . وَشَيْخُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْهَاشِمِيُّ ، أُمُّهُ زَيْنَبُ الصُّغْرَى بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : صَدُوقٌ ، تَكَلَّمَ فِيهِ بَعْضُهُمْ مِنْ قَبْلِ حَفْظِهِ ، وَحَدَّثَ . . . ، عَنِ الْبُخَارِي ، أَنَّهُ قَالَ : كَانَ أَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَالْحُمَيْدِيُّ يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثِهِ . وَحَدِيثُهُ هَذَا عَلَّقَهُ أَبُو عَبْد اللَّهِ الْبُخَارِي فِي صَحِيحِهِ ، فَقَالَ : وَيَذْكُرُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، سَمِعْتُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَحْشُرُ اللَّهُ الْعِبَادَ ، فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مِنْ بُعْدِ ، كَمَا يَسْمَعُهُ مِنْ قُرْبٍ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الدَّيَّانُ " . هكذا خرجه فِي كتاب التوحيد من الصحيح ، وأشار إِلَيْهِ فِي كتاب العلم من الصحيح معلقا بصيغة الجزم ، فَقَالَ : ورحل جَابِر بْن عَبْد اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مسيرة شَهْر إِلَى عَبْد اللَّهِ بْن أنيس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي حَدِيث واحد . وَأَمَّا مَا قَالَ الْوَلِيد بْن مُسْلِم : حَدَّثَنَا دَاوُد بْن عَبْد الرحمن الْمَكِّي ، عَنِ الْقَاسِم بْن عَبْد الْوَاحِد الْمَكِّي ، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل ، عَنْ جَابِر رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : سمعت حَدِيثا فِي القصاص ، لَمْ يبق أحد يحفظه إلا رجل بمصر ، يقال لَهُ : عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي أنيسة ، وذكر الحَدِيث بِنَحْوِهِ . فهذا غَيْر محفوظ ، والمشهور الأَوَّل .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ | عبد الله بن أنيس الجهني / توفي في :54 | صحابي |
جَابِرٍ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
ابْنُ عَقِيلٍ | عبد الله بن عقيل الهاشمي / توفي في :141 | مقبول |
الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ | القاسم بن عبد الواحد المخزومي | مقبول |
هَمَّامٌ | همام بن يحيى العوذي / توفي في :164 | ثقة |
أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ | هشام بن عبد الملك الباهلي / ولد في :133 / توفي في :227 | ثقة ثبت |
أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ يُونُسَ الأَسْفَاطِيُّ | العباس بن الفضل الأسفاطي / توفي في :283 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الرَّمَلِيُّ | محمد بن عبد الرحمن الرملي | منكر الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَاجِّ بْنِ يَحْيَى الشَّاهِدُ | أحمد بن محمد الإشبيلي | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي | علي بن الحسن الموصلي / ولد في :405 / توفي في :492 | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ | عبد الله بن رفاعة السعدي / ولد في :467 / توفي في :561 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرَّانِيُّ | أبو عبدالله بن صدقة الحراني | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنِ بْنِ يَحْيَى الْمَخْزُومِيِّ | الحسن بن يحيى المخزومي | ثقة |
وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّانِ | يحيى بن محمد القرشي | مجهول الحال |
سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَاكِمُ | سليمان بن حمزة المقدسي | ثقة |
الشِّهَابُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِقِيُّ | عبد الرحمن بن محمد الفارقي | مجهول الحال |