اخوف ما اخاف على امتي من بعدي عمل قوم لوط الا فلترتقب امتي العذاب اذا تكافئ الرجل بال...


تفسير

رقم الحديث : 8

ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي عَمَلُ قَوْمِ لُوطٍ ، أَلا فَلْتَرْتَقِبْ أُمتِي الْعَذَابَ إِذَا تَكَافَئَ الرَّجُلُ بِالرَّجُلِ وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ " ، هَذَا أوهى طرق هَذَا الحَدِيث ، وآفته من عُمَر بْن صبح بْن عمران التميمي الخراساني ، ذاك الكذاب أحد الوضاعين ، وإن كَانَ عِيسَى بْن موسى غنجار ، ومقاتل بْن حيان تكلم فيهما ، فحالهما لا تحتمل هَذَا ، والله تَعَالَى أعلم . وجاء أَن الرجل الَّذِي رحل إِلَيْهِ جَابِر هُوَ عقبة بْن عامر الجهني رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : وَذَلِكَ فيما أنبأني بِهِ أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الْحَافِظ ، أَخْبَرَنَا الْقَاسِم بْن المظفر الدمشقي ، سَمَاعًا ، فِي سنة اثنتين وعشرين وسبع مائة ، أَن محمود بْن إِبْرَاهِيم العبدي أنبأه ، أَخْبَرَنَا مَسْعُود بْن الْحَسَن ، سَمَاعًا ، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِي السلامي ، إجازة ، أخبرني أَبُو عَلِي عَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن فضالة الْحَافِظ النيسابوري بالري ، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد السمذي النيسابوري ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن مُسْلِم الجوربذي ، حَدَّثَنَا نصر بْن مرزوق أَبُو الفتح الْمِصْرِي ، سمعت عَمْرو بْن أَبِي سلمة ، يَقُول : قُلْت للأوزاعي ، أنا ألزمك منذ أربعة أَيَّام ، وَلَمْ أسمع منك إلا ثلاثين حَدِيثا . قَالَ : وتستقل ثلاثين حَدِيثا فِي أربعة أَيَّام ، لَقَدْ سار جَابِر بْن عَبْد اللَّه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِلَى مصر ، واشترى راحلة وركبها حَتَّى سأل عقبة بْن عامر ، عَنْ حَدِيث واحد وانصرف ، وأنت تستقل ثلاثين حَدِيثا فِي أربعة أَيَّام . وَرَوَى هَذَا أَبُو عُثْمَان إِسْمَاعِيل بْن عَبْد الرحمن بْن أَحْمَد الصابوني النيسابوري ، عَنْ أَبِي طاهر مُحَمَّد بْن الفضل بْن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن خزيمة السلمي ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن مُسْلِم ، فذكره . والمعروف أَن الَّذِي رحل إِلَى عقبة بْن عامر أَبُو أيوب الأَنْصَارِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.