الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفَرِّجُ التَّنُوخِيُّ ، الْكَاتِبُ الْحَمَوِيُّ فِي كِتَابِهِ وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ رَوَيْتُهُ عَنْهُ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْبَكْرِيُّ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الْمُعَزِّمِ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّامُ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُؤَذِّنُ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ زِيَادٍ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ بِلَالٌ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي قَابُوسَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ شَيْبَةَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، ثَلَاثتَهُمْ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَسَلْسُلٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لَهُمَا ، وَرَوَاهُ عَنْ , سُفْيَانَ كَذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، مَحْمُودُ بْنُ آدَمَ وَالْحُمَيْدِيُّ وَغَيْرِهِمْ ، وَخَالَفَهُمُ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، فَزَادَ فِي إِسْنَادِهِ ابْنًا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَى ذَلِكَ ، وَأَبُو قَابُوسَ مَجْهُولٌ لَكِنَّهُ لَمْ يُضَعَّفْ ، وَقَدْ حَكَمَ الْحَافِظُ أَبُو عِيسَى بِصِحَّتِهِ ، وَتَابَعَهُ جَمَاعَةٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بِمَعْنَاهُ ، وَلِلْحَدِيثِ شَوَاهِدُ كَثِيرَةٌ مِنْ حَدِيثِ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ لَا يَتَّسِعُ هَذَا الْمَكَانُ لَهَا . تَرْجَمَةُ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّنُوخِيِّ . شَيْخُنَا هَذَا وُلِدَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَأَحْضَرَ عَلَى صَفِّيَةَ بِنْتِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقُرَشِيَّةِ ، وَتَفَرَّدَ بِالرِّوَايَةِ عَنْهَا ، وَأَسْمَعَهُ أَبُوهُ مِنْ مَكِيِّ بْنِ عَلَّانٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، وَأَبِي عَلِيٍّ الْبَكْرِيِّ ، وَشَيْخِ الشُّيُوخِ الْحَمَوِيِّ ، وَالشَّرَفِ الْإِرْبَلِيِّ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيِّ ، ثُمَّ طَلَبَ بِنَفْسِهِ وَسَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ وَطَبَقَتِهِ ، وَأَجَازَ لَهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ رَوَاحَةَ أَحَدُ الْمُكْثِرِينَ ، عَنْ أَبِي طَاهِرٍ السِّلَفِيِّ ، وَأَجَازَ لَهُ مِنْ بَغْدَادَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْخَيِّرِ ، وَأَعَزُّ بْنُ الْعُليقِ ، اللَّامُ بَيْنَ الْفَتْحَةِ وَالْكَسْرَةِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْقُمَيْرَةَ ، وَفَضْلُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الْجِيلِيُّ فِي آخَرِينَ يَزِيدُونَ عَلَى الْمِائَتَيْنِ ، وَحَدَّثَ قَدِيمًا فِي سَنَةِ ثَمَانِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَتَفَرَّدَ ، تُوُفِّيَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي قَابُوسَ

مقبول

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

أَبُو حَامِدٍ بِلَالٌ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة إمام

أَبُو صَالِحٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّامُ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الْمُعَزِّمِ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْبَكْرِيُّ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفَرِّجُ التَّنُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.