الحديث السابع والثلاثون


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْجَزَرِيُّ الْعَابِدُ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْخَطِيبَ الْمَقْدِسِيَّ أَخْبَرَهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَهُوَ حَاضِرٌ ، وَهُوَ آخِرُ مَنْ بَقِيَ مِمَّنْ حَضَرَ عِنْدَهُ ، أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدٍ الْخَيْرِ ، أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَزْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُخَلَّدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ أَحَدِكُمْ وَحْدَهُ بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً . تَرْجَمَةُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ دَاوُدَ الْجَزْرِيِّ . شَيْخُنَا هَذَا وُلِدَ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَسِتَّةِ مِائَةٍ ، أَوْ قَبْلَهَا بِيَسِيرٍ ، وَأَحْضَرَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ خَلِيلٍ ، وَمُحَمَّدٍ ، وَعَبْدِ الْحَمِيدِ ابْنَيْ عَبْدِ الْهَادِي ، وَيُوسُفَ سِبْطِ ابْنِ الْجَوْزِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ خَطِيبِ مَرْدَا ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْفَهْمِ الْيَلْدَانِيِّ وَجَمَاعَةٍ ، وَسَمِعَ مِنَ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَالْمُظَفَّرِ بْنِ الشِّيرَجِيِّ ، وَعَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ النَّاصِحِ ، وَأَبِي الْفَتْحِ بْنِ الشُّقَيْشِقَةِ وَغَيْرِهِمْ ، وَأَجَازَ لَهُ مِنْ بَغْدَادَ يُوسُفُ بْنُ الْجَوْزِيِّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْأَخْضَرِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الزِّعْبِيِّ ، وَفَضْلُ اللَّهِ بْنُ الْجِيلِيِّ ، وَالْمُبَارِكُ الْخَوَّاصُ ، وَيَحْيَى الصَّرْصَرِيُّ الشَّاعِرُ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَلَهُ أَيْضًا إِجَازَةٌ مِنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيِّ ، وَالْمَجْدِ بْنِ تَيْمِيَّةَ صَاحِبِ الْأَحْكَامِ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمُرْسِيِّ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَكْرِيِّ ، وَتَفَرَّدَ عَنْ شُيُوخِهِ سَمَاعًا وَإِجَازَةً ، وَحَدَّثَ بِالْكَثِيرِ ، وَتَزَاحَمَ عَلَيْهِ الطَّلَبَةُ وَكَانَ زَاهِدًا عَابِدًا ، قَالَ الْعَلَّامَةُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَبُو الْحَسَنِ السُّبْكِيُّ : مَا رَأَيْتُ أَجْلَدَ عَلَى الْعِبَادَةِ مِنْهُ ، تُوُفِّيَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي خَامِسِ شَعْبَانَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُخَلَّدِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَزْهَرِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدٍ الْخَيْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْجَزَرِيُّ الْعَابِدُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.