الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سَالِمِ بْنِ خَلَفٍ الصَّالِحِيُّ الْبَذِّيُّ إِجَازَةَ مُكَاتَبَةً ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ أَخْبَرَهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ حُضُورًا ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ هُوَ الْفِرْيَابِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ يَرْفَعُهُ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُنَزِّلَ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً " أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا . تَرْجَمَةُ عُثْمَانَ بْنِ سَالِمٍ الْمَقْدِسِيِّ الصَّالِحِيِّ شَيْخُنَا هَذَا وُلِدَ فِي حُدُودِ سَنَةِ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَسَمِعَ مِنَ ابْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ صَحِيحَ مُسْلِمٍ ، وَجُزْءَ ابْنِ الْفُرَاتِ ، وَغَيْرَ ذَلِكَ . تُوُفِّيَ فِي سَادِسَ عَشَرَ شَعْبَانَ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ هُوَ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سَالِمِ بْنِ خَلَفٍ الصَّالِحِيُّ الْبَذِّيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.