الحديث التاسع والعشرون


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ الْعَلَّامَةُ قَاضِي الْقُضَاةِ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُسَلَّمِ الْجُهَنِيُّ الْبَارِزِيُّ الْحَمَوِيُّ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ جَدَّهُ أَخْبَرَهُ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُظَفَّرٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ الْخَشَّابُ النَّحْويُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ مُقَلِّدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ الْأَوَّلُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السِّمْنَائِيُّ ، وَالثَّانِي أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاحِدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمَشٍ الزِّيَادِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُحَمَّدُ أَبَاذِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعُمْرَتَانِ تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ . تَرْجَمَةُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَارِزِيِّ . شَيْخُنَا هَذَا هُوَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَارِزِيُّ ، وُلِدَ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَسَمِعَ مِنْ جَدِّهِ وَأَبِيهِ ، وَابْنِ هَامِلٍ وَغَيْرِهِمْ ، وَتَلَا بِالسَّبْعِ عَلَى التَّادِفِيِّ ، وَلَهُ إِجَازَةٌ مِنَ الْعِزِّ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَالْكَمَالِ الضَّرِيرِ ، وَالنَّجْمِ الْبَادِرَائِيِّ ، وَالْكَمَالِ بْنِ الْعَدِيمِ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَاشْتَغَلَ بِالْفِقْهِ وَفُنُونِ الْعِلْمِ ، وَبَرَعَ فِي الْمَذْهَبِ ، وَبَاشَرَ الْقَضَاءَ بِلَا مَعْلُومٍ ، وَانْتَهَتْ إِلَيْهِ رِئَاسَةُ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ بِبَلَدِهِ ، وَكَانَ قَوِيَّ الذَّكَاءِ مُكِبًّا عَلَى الطَّلَبِ لَا يَمَلُّ ، كَثِيرَ التَّوَاضُعِ وَالْإِحْسَانِ ، حَسَنَ الْمُعْتَقَدِ ، وَكَانَ يَرَى الْكَفَّ عَنِ الْخَوْضِ فِي ذَلِكَ ، وَصَنَّفَ تَصَانِيفَ مُفِيدَةً فِي الْفِقْهِ وَالْحَدِيثِ وَالْقِرَاءَاتِ ، وَعُيِّنَ مَرَّةً لِقَضَاءِ مِصْرَ فَامْتَنَعَ ، تُوُفِّيَ فِي ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ بِحَمَاةَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ

ثقة ثبت

سُمَيٍّ

ثقة

الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُحَمَّدُ أَبَاذِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمَشٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاحِدِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السِّمْنَائِيُّ

مجهول الحال

وَيُوسُفُ بْنُ مُقَلِّدٍ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ الْخَشَّابُ النَّحْويُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُظَفَّرٍ

مقبول

جَدَّهُ

صدوق حسن الحديث

شَرَفُ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُسَلَّمِ الْجُهَنِيُّ الْبَارِزِيُّ الْحَمَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.