اخذني الشرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتيته فشكوت اليه ذلك فامرني ان اتجر...


تفسير

رقم الحديث : 13

بِالْإِسْنَادِ إِلَى بِالْإِسْنَادِ إِلَى عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْهَمَدَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الصَّبَاحُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ السُّبَيْعِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا يَبْقَى أَحَدٌ يَوْمَ عَرَفَةَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ إِيمَانٍ إِلَّا غُفِرَ لَهُ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلِأَهْلِ الْمَعَرِّفِ خَاصَّةً أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً ؟ فَقَالَ : " بَلْ للِنَّاسِ عَامَّةً " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ بَهْلُولٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ قَاسِمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَبُو دَاوُدَ السُّبَيْعِيُّ مُتَفَقٌ عَلَى ضَعْفِهِ ، وَاسْمُهُ نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي دَاوُدَ السُّبَيْعِيِّ

متهم بالوضع

الصَّبَاحُ بْنُ مُوسَى

مقبول

الْوَلِيدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْهَمَدَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.