اذا دخل العشر فاراد احدكم ان يضحي فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيَّانِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَعْلِيُّ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ يَحْيَى السَّلَمِيَّةُ ، قَالَ الْأَوَّلُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَعْلِيُّ ، وَالْآخَرُ أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَدْنَانَ بْنُ أَبِي نِزَارٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللِّحْيَانُ , بِعَكَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَّاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيْةَ ، وَوَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ عَاصِمٍ امْرَأَةُ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ السَّلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَتْ : كُنَّا عِنْدَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ أَرْبَعَ نِسْوَةٍ ، فَكَانَتْ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنَّا تَجْتَهِدُ فِي الطِّيبِ لِتَكُونَ أَطْيَبَ رِيحًا مِنْ صَاحِبَتِهَا ، وَكَانَ عُتْبَةُ لَا يَمَسُّ طِيبًا إِلَّا أَنْ يَمَسَّ دُهْنًا يَمَسُّ بِهِ لِحْيَتَهُ ، وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ أَطْيَبُ رِيحًا مِنَّا ، وَكَانَ إِذَا خَرَجَ إِلَى النَّاسِ ، قَالَ النَّاسُ : مَا رَأَيْنَا أَطْيَبَ رِيحًا مِنْ عُتْبَةَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ؟ فَقُلْتُ لَهُ يَوْمًا : إِنَّا لَنَجْتَهِدُ فِي الطِّيبِ وَلَأَنْتَ أَطْيَبُ مِنَّا رِيحًا فَمِمَّ ذَاكَ ؟ فَقَالَ : أَخَذَنِي الشَّرَى عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُهُ فَشَكَوْتَ إِلَيْهِ ذَلِكَ ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَتَجَرَّدَ ، فَتَجَرَّدْتُ ، وَقَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيِهِ ، وَأَلْقَيْتُ ثَوْبِي عَلَى فَرَجِي ، فَنَفَثَ فِي يَدِهِ وَمَسَحَ ظَهْرِي وَبَطْنِي بِيَدِهِ ، فَعَبَقَ بِي هَذَا الطِّيبُ مِنْ يَوْمَئِذٍ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ رِجَالُهُ مَوَثَّقُونَ ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ رَوْقَاءَ إِلَّا آدَمُ انْتَهَى ، وَقَدْ رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، أَخْرَجَهُ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الْمَعْرِفَةِ مِنْ طَرِيقِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ

صحابي

أُمُّ عَاصِمٍ

مجهول الحال

حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة متقن

وَوَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

شَيْبَانُ أَبُو مُعَاوِيْةَ

ثقة

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَّاسٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللِّحْيَانُ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَدْنَانَ بْنُ أَبِي نِزَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبُ بِنْتُ يَحْيَى السَّلَمِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَعْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.