من صام يوم عرفة كان كفارة سنتين ومن صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما


تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُغِيرَةَ الضَّبِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : تَزَوَّجَتِ امْرَأَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلًا ، وَفِيهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَكِنِّي أُصَلِّي وأَنَامُ وَأَصُومُ وَأَفْطِرُ وَأَمَسُّ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتيِ فَلَيْسَ مِنِّي " ، زَادَ حُصَيْنٌ فِي حَدِيثِهِ ، وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنَّ لِكُلِّ عَامِلٍ شِرَّةً ، وَلِكُلِّ شِرَّةٌ فَتْرَةٍ ، فَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى سُنَّةٍ فَقَدِ اهْتَدَى ، وَمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ فَقَدْ هَلَكَ " ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، وَالشِّرَّةُ بِكَسْرِ الْمُعْجَمَةِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ : الرَّغْبَةُ وَالنَّشَاطُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

وَمُغِيرَةَ الضَّبِيِّ

ثقة مدلس

حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة متقن

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث