امر به فلا يضيفني ولا يقريني فيمر بي افاجزيه قال لا بل اقره قال وراني رث الهيئة فقال...


تفسير

رقم الحديث : 38

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَأَبُو زَيْدٍ الْحُوطِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ صَالِحٍ يَعْنِي بْنَ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي جُمْعَةَ ، قَالَ : تَغَدَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَدٌ خَيْرٌ مِنَّا ؟ أَسْلَمْنَا مَعَكَ ، وَجَاهَدْنَا ، قَالَ : " نَعَمْ ، قَوْمٌ يَكُونُونَ بَعْدَكُمُ ، يُؤْمِنُون بِي وَلَمْ يَرَوْنِي " ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوِّ دَرَجَةٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْقُدُّوسِ بْنِ الْحَجَّاجِ - أَبُو الْمُغِيرَةِ - بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلِأَبِي الْمُغِيرَةِ فِيهِ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ طُرُقٌ أُخْرَى ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَعْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُغِيرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ سُلْطَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي غَالِبٍ - إِجَازَةٌ إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْعَبَاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ الْأَوْزَاعِيَّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ دَرِيكٍ ، عَنِ ابْنِ مُحْيَرِيزٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي جُمْعَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَدَّثَنَا حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نَعَمْ ، لَأُحَدِّثَنْكُمْ حَدِيثًا جَيِّدًا ، تَغَدَيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَأَيْضًا فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ قَانِعٍ فِي كِتَابِ الصَّحَابَةِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَبَاسِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، لَكِنْ فِي رِوَايَتِهِ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ قَانِعٍ : هُوَ خَطَأٌ ، وَالصَّوَابُ أَسِيدٌ ، قُلْتُ : وَهُوَ بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ ، وَدَرِيكٌ وَالِدُ خَالِدٍ بِوَزْنِهِ ، وَابْنُ مُحْيَرِيزٍ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ، وَأَبُو جُمْعَةَ حَبِيبُ بْنُ سِبَاعٍ ، وَيُقَالُ : جُنَيْدُ بْنُ سَبْعٍ ، وَهُوَ كِنَانِيٌّ كَمَا تَقَدَّمَ ، وَوَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ أَنَّهُ أَنْصَارِيٌّ ، وَكَأَنَّهُ حَلِيفٌ أَوْ نَسَبَ الْمَعْنَى الْأَعَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِأَبِي جُمْعَةَ

صحابي

ابْنِ مُحْيَرِيزٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ دَرِيكٍ

ثقة يرسل

أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الْأَوْزَاعِيَّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو الْخَيْرِ الْأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

مَحْمُودِ بْنِ مَنْدَهْ

مجهول الحال

الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي غَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

خَدِيجَةَ بِنْتِ سُلْطَانَ

مقبول

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُغِيرَةَ

ثقة

أَبِي جُمْعَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

صَالِحٍ يَعْنِي بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

أُسَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

أَبِو الْوَقْتِ

ثقة محدث

وَأَبُو زَيْدٍ الْحُوطِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَعْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.