اقوام في اصلاب الرجال ياتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ويصدقون بي ولم يروني يجدون ال...


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي ، سَمَاعًا عَلَى الأَوَّلِ وَإِجَازَةً مِنَ الثَّانِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ ، قَالَ الْأَوَّلُ : إِجَازَةٌ ، وَالثَّانِي : سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أُمِّ عَبْدِ الصَّمَدِ بَيْبِي الْهَرْثَمِيَّةِ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَنْبِئُونِي بِأَفَضَلِ أَهْلِ الْإِيمَانِ إِيمَانًا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمَلَائِكَةُ ! قَالَ : " هُمْ كَذلِكَ ، وَيَحِقُّ لَهُمْ ذَلِكَ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ وَقَدْ أَنْزَلَهُمُ اللَّهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي أَنْزَلَهُمْ بِهَا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالْأَنْبِيَاءُ الَّذِينَ أَكْرَمَهُمْ بِرِسَالَاتِهِ وَبِالنِّبُوَّةِ ، قَالَ : " هُمْ كَذلِكَ ، وَيَحِقُّ لَهُمْ ذَلِكَ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ وَقَدْ أَنْزَلَهُمُ اللَّهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي أَنْزَلَهُمْ بِهَا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالشُّهَدَاءُ الَّذِينَ اسْتُشْهِدُوا مَعَ الْأَنْبِيَاءِ قَالَ : " هُمْ كَذلِكَ ، وَيَحِقُّ لَهُمْ ذَلِكَ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ وَقَدْ أَكْرَمَهُمُ اللَّهُ بِالشَّهَادَةِ مَعَ الْأَنْبِيَاءِ ، بَلْ غَيْرُهُمْ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ : " أَقْوَامٌ فِي أَصْلَابِ الرِّجَالِ يَأْتُونَ مِنْ بَعْديِ يُؤْمِنوُنَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي ، وَيصَدِّقُونَ بِي وَلَمْ يَرَوْنِي ، يَجِدُونَ الْوَرَقَ المُعَلَّقَ ، فَيَعْمَلُونَ بِمَا فِيهِ ، فَهَؤُلَاءِ أَفْضَلُ أَهْلِ الْإِيمَانِ إِيمَانًا " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوِّ دَرَجَةٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَدِيٍّ ، وَأَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ ، كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، وَقَالَ : لَا نَعْلَمَهُ إِلَّا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ مَدَنِيٌّ لَيْسَ بِالْقَوِّي ، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَاحْتَمَلُوا حَدِيثَهُ ، قُلْتُ : قَدْ ذَكَرَ أَنَّ الْمِنْهَالَ بْنَ بَحْرٍ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ هِشَامٍ الدُّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كُثَيْرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ مَوْصُولًا ، قَالَ : وَإِنَّمَا رَوَاه الثِّقَاتُ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ مُرَسَلًا انْتَهَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ يُكَنَّى أَبَا إِبْرَاهِيمَ ، وَاسْمُ أَبِيهِ إِبْرَاهِيمُ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، إِلَّا أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ صَالِحٍ قَوَّاهُ ، وَقَالَ بْنُ عَدِيٌّ : الضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِهِ بَيِّنٌ ، وَمَعَ ضَعْفِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، قُلْتُ : وَوَجَدْتُ لَهُ شَاهِدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ عَبْدِ الصَّمَدِ بَيْبِي الْهَرْثَمِيَّةِ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ

ثقة

وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.