اكرموا اصحابي


تفسير

رقم الحديث : 54

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ هُوَ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ حَمْزَةَ الْجَزَرِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ أَصْحَابِي كَمَثَلِ النُّجُومِ يُهْتَدَى بِهَا ، فَأَيُّهُمْ أَخَذْتُمْ بِقَوْلِهِ اهْتَدَيْتُمْ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ حَمْزَةُ الْجَزَرِيُّ ، وَيُقَالُ : حَمْزَةُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ النُصَيْبِيُّ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَدِيٍّ فِي الْكَامِلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ الْكِلَابِيِّ ، عَنْ أَبِي شِهَابٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَ ابْنُ عَدِيٍّ لِحَمْزَةَ هَذَا عِدَّةَ أَحَادِيثَ ، وَقَالَ : لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا ، وَهِي مَنَاكِيرُ ، وَنَقَل ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، أَنَّهُ قَالَ فِي حَمْزَةَ : لَا يُسَاوِي فِلْسًا ، وَعَنِ الْبُخَارِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَذَكَرَ بْنُ عَبْدِ الْبِرِّ فِي كِتَابِ بَيَّانِ الْعِلْمِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْبَزَّارِ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ؟ فَقَالَ : هُوَ مَشْهُورٌ بَيْنَ النَّاسِ ، وَلَيْسَ لَهُ إِسْنَادٌ يَصِحُ ، رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَرُبَّمَا قَالَ : عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَالْآفَةُ فِيهِ مِنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَتَعَقَّبَ بْنُ عَبْدِ الْبِرِّ كَلَامَهُ بِرِوَايَةِ شِهَابٍ الَّتِي سُقْتُهَا ، وَعَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَحَمْزَةُ فِي الضَّعْفِ سَوَاءٌ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَإِسْنَادُهُ أَمْثَلُ مِنَ الْإِسْنَادَيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

حَمْزَةَ الْجَزَرِيِّ

متروك متهم بالوضع

أَبُو شِهَابٍ هُوَ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ