لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 55

أَخْبَرَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ , إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي غَالِبٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الرَّشِيدِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ غُصْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَثَلُ أَصْحَابيِ فِي أُمَّتيِ مَثَلُ النُّجُومِ ، بِأَيِّهمُ اقْتَدَيْتُمُ اهْتَدَيْتُمْ " ، أَخْرَجَهُ الدَّارَقَطْنِيُّ فِي كِتَابِ الْفَضَائِلِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوْحٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ مِنْ طَرِيقِهِ ، وَقَالَ : لَا تَقُومُ بِهِ حِجَّةٌ ، لِأَنَّ الْحَارِثَ بْنَ غُصْنٍ مَجْهُولٌ ، قُلْتُ : قَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَقَالَ : رَوَى عَنْهُ حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَعْفِيُّ ، فَهَذَا قَدْ رَوَى عَنْهُ اثْنَانِ وَوُثِّقَ ، فَلَا يُقَالْ فِيهِ : مَجْهُولٌ ، نَعَمُ الرَّاوِي عَنْهُ ، قَالَ فِيهِ أَبُو حَاتِمٍ : لَيْسَ بِالْقَوِي ، وَقَالَ بْنُ عَدِيٍّ ، وَالْعُقَيْلِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَنَقَلَ النَّسَائِيُّ فِي الْكُنَّى ، عَنْ بَعْضِ مَشَايخِهِ أَنَّهُ وَثَّقَهُ ، وَأَمَا حَدِيثُ عُمَرَ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ الْبَزَّارُ ، فَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْمَدْخَلِ مِنْ طَرِيقِ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ جُوَّيْبِرِ بْنِ سَعِيدٍ أَحَدُ الْمَتْرُوكِينَ ، فَقَالَ تَارَّةً : عَنِ الضَّحَاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ تَارَّةً : عَنْ جَوَّابِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مُعْضِلًا ، قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : هَذَا الْمَتَنُ مَشْهُورٌ ، وَلَا يَثْبُتُ لَهُ سَنَدٌ ، وَيَشْهَدُ لِبَعْضِهِ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى - يَعْنِي الَّذِي أَمْلَيْتُهُ فِي الْمَجْلِسِ الْمَاضِي - فَإِنَّ فِيهِ الْإِشَارَةِ إِلَى تَشْبِيهِ الصَّحَابَةِ بِالنُّجُومِ ، وَقَدْ وَجَدْتُ لَهُ شَاهِدًا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الْحَارِثُ بْنُ غُصْنٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

أَبِي

إمام جبل حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو الرَّشِيدِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي غَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.