لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 61

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي أَخِيرًا إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي أَخِيرًا إِلَى طِرَادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسْنَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَاصِمٍ هُوَ ابْنُ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعِودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ ، فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ ، فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ ، وَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِهِ ، فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَهُ ، فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ ، يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ، فَمَا رَآهُ الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنٌ ، وَمَا رَآهُ الْمُسْلِمُونَ سَيِّئًا فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ سَيِّئٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ , أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَأَشَارَ إِلَى تَفَرُّدِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ بِهِ ، وَفِيهِ نَظَرٌ ، لِأَنَّ الدَّارَقَطْنِيَّ ذَكَرَ فِي الْعِلَلِ ، أَنَّ بْنَ عُيَيْنَةَ رَوَاهُ ، عَنْ عَاصِمٍ كَذَلِكَ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ الْأَحْمَدَيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَقَالَ : صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، وَفِيهِ نَظَرٌ ، لِأَنَّ عَاصِمًا وَإِنْ كَانَ صَدُوقًا ، لَكِنَّهُ اخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ ، فَرَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ عَنْهُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ بَدَلَ زِرٍّ , وَتَابَعَهُ حَمْزَةُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، وَلِابْنِ عُيَيْنَةَ فِيهِ إِسْنَادٌ آخَرُ ، أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الْمَدْخَلِ مِنْ رِوَايَتِهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَلَمْ أَرْ فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِهِ التَّصْرِيحَ بِرَفْعِهِ ، وَإِنْ كَانَ لِبَعْضِهِ حُكْمُ الرَّفْعِ ، وَرِوَايَةُ الْمَسْعُودِيِّ الْمَذْكُورَةُ وَقَعَتْ لَنَا بِعُلُوٍّ فِي مُسْنَدِ الطَّيَالِسِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعِودٍ

صحابي

عَاصِمٍ هُوَ ابْنُ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.