من انظر معسرا او وضع عنه اظله الله في ظله يوم لا ظل الا ظله


تفسير

رقم الحديث : 90

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ الْغُزِّيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْجَمَّالِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، وَأَبُو الشَّيْخِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ زِرَارَةَ ، وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَأَبُو يَعْلَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي نَطْلُبُ الْعِلْمَ فِي هَذَا الْحَيِّ مِنَ الْأَنْصَارِ قَبْلِ أَنْ يَهْلَكوا ، فَكَانَ أَوَّلُ مَنْ لَقِيَّنَا أَبُو الْيَسَرِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ غُلَامٍ لَهُ ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : أَرَى عَلَى وَجْهِكَ سَفْعَةً مِنْ غَضَبٍ ، فَقَالَ : أَجَلْ ، كَانَ لِي عَلَى فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ الْحَرَامِيِّ مَالٌ ، فَأَتَيْتُ أَهْلَهُ فَسَلَّمْتُ وَقُلْتُ : أَثَمَّ هُوَ ؟ قَالُوا : لَا ، فَخَرَجَ ابْنٌ لَهُ جَفْرٌ ، فَقُلْتُ : أَيْنَ أَبُوكَ ؟ قَالَ : سَمِعَ صَوْتَكَ فَدَخَلَ أَرِيكَةَ أُمِّي ، فَقُلْتُ : اخْرُجْ فَقَدْ عَلِمْتُ أَيْنَ أَنْتَ ، قَالَ : فَخَرَجَ فَقُلْتُ : مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنِ اخْتَبَأْتَ مِنِي ؟ قَالَ : وَاللَّهِ أُحَدِّثُكَ ، خَشِيتُ وَاللَّهِ أَنْ أُحَدِّثَكَ فَأُكْذِبَكَ ، أَوْ أَعِدَكَ فَأُخْلِفَكَ ، وَكُنْتُ وَاللَّهِ مُعْسِرًا ، قَالَ : قُلْتُ : آللَّهُ ؟ قَالَ : آللَّهُ ، قُلْتُ : آللَّهُ ، قَالَ : آللَّهُ ، قُلْتُ : آللَّهُ ، قَالَ : آللَّهُ ، قُلْتُ خُذْ صَحِيفَتَكَ ، فَمَحَاهُ بِيَدِهِ ، قُلْتُ فَإِنْ وَجَدْتَ قَضَاءً فَاقْضِنِي ، وَإِلَّا فَأَنْتَ فِي حِلٍ ، فَأَشْهَدُ بَصُرَ عَيْنَاي هَاتَانِ - وَوَضَعَ إِصْبَعَيْهِ عَلَى عَيْنَيْهِ - وَسَمِعَ أُذُنَاي ، وَوَعَاهُ قَلْبِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَإِسْنَادُهُ مَدَنِيُّ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ بِطُولِهِ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ مَعْرُوفٍ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَبُو الْيَسَرِ بِفْتِحِ الْيَاءِ آخِرِ الْحُرُوفِ وَالْمُهْمَلَة ِوَاسْمُهُ كَعْبُ بْنُ عَمْرٍو ، وَالسَّفْعَةُ بِالْمُهْمَلَةِ الْمَفْتُوحَةِ وَسُكُونِ الْفَاءِ : الْأَثَرُ ، وَالْحَرَامِيُّ بِمُهْمَلَتَيْنِ نِسْبَةً إِلَى بَنِي حَرَامٍ ، قَبِيلَةٌ شَهِيرَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ ، وَالْجَفْرُ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْفَاءِ : الصَّغِيرُ إِذَا قَوِيَ عَلَى الْأَكْلِ ، وَالْأَرِيكَةُ وَاحِدُ الْأَرَائِكِ ، وَهُوَ السَّرِيرُ إِذَا غَشِيَّ بِمَا يَسْتُرُ الرَّاقِدُ عَلَيْهِ كَالْبُشْخَانَاةِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا حَدِيثُ أَبِي الْيَسَرِ بِإِسْنَادٍ آخَرَ كُوفِيٍّ صَحِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْيَسَرِ

صحابي

عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

ثقة

يَعْقُوبَ بْنِ مُجَاهِدٍ

ثقة

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

وَأَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ زِرَارَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَأَبُو الشَّيْخِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ الْجَمَّالِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْغُزِّيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.