من انظر معسرا او وضع عنه اظله الله في ظله يوم لا ظل الا ظله


تفسير

رقم الحديث : 91

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّمَشْقِيَّانِ ، سَمَاعًا عَلَى الأَوَّلِ بِالْقَاهِرَةِ وَعَلَى الثَّانِي بِمَكَّةَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْحَرِيرِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حَرَاشٍ ، عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ " ، وَمَزَّقَ صَحِيفَتَهُ ، وَكَانَ لَهُ عَلَيْهِ دَيْنٌ ، وَقَالَ : اذْهَبْ فَهِيَ لَكَ ، قَالَ : وَكَانَ مُعْسِرًا - يَعْنِي غَرِيمًا لَهُ - ، لَفْظُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، وَاقْتَصَرَ الْمُحَارِبِيُّ عَلَى الْمَرْفُوعِ فَقَطْ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، كِلَاهُمَا عَنْ زَائِدَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَلَهُ طَرِيقٌ ثَالِثَةٌ أَخْرَجَهَا ابْنُ مَاجَهْ مِنْ طَرِيقِ حَنْظَلَةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الْيَسَرِ بِمَعْنَى الْحَدِيثِ دُونَ الْقِصَّةِ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مُسْتَدْرِكًا فَوُهِمَ ، وَرَوَى مُسْلِمٌ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ لِي عَلَى غَرِيمٍ دَيْنٌ ، فَذَكَرَ نَحْوَ الْحَدِيثِ وَالْقِصَّةِ ، لَكِنَّ لَفْظُ الْحَدِيثِ مُخَالِفٌ لِلَفْظِ حَدِيثِ أَبِي الْيَسَرِ وَكَأَنَّهُمَا وَاقِعَتَانِ وَقْعَتَا لِهَذَيْنِ الصَّحَابِيَّيْنِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْيَسَرِ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حَرَاشٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّي

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ الْحَرِيرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّمَشْقِيَّانِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.