حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الابرار وان كلمتي سبقت لمن حسن خلقه ان اظله تحت عرش...


تفسير

رقم الحديث : 133

أَخْبَرَنِي أَبُو الْعَبَاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَج ِالثَّقَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُطَهَّرِ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُقَيْلٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ مَنْ تَرَكَ فِيهِ عُشْرَ مَا أُمِرَ بِهِ هَلَكَ ، وَسَيَأتِي زَمَانٌ مَنْ عَمِلَ فِيهِ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ غَرِيبٌ ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ إِلَّا سُفْيَانُ ، تَفَرَّدَ بِهِ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ ، وَحَسَّنَهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَقَرَأْتُ بِخَطِّ الذَّهَبِيِّ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَا أَصْلَ لَهُ وَلَا شَاهدٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ نُعَيْمٌ ، وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ عَلَى إِمَامَتِهِ ، قُلْتُ : نُعَيْمٌ مِنْ شُيُوخِ الْبُخَارِيِّ وَلَمْ يَطْعَنْ فِيهِ أَحَدٌ بِحُجَّةٍ ، وَقَدْ أَثْنَى عَلَيْهِ أَحْمَدُ وَابْنُ مَعِينٍ ، وَوَجَدْتُ لِحَدِيثِهِ هَذَا شَاهِدًا مُرْسَلًا رِجَالُهُ غَيْرُ رِجَالِ الْأَوَّلِ ، أَخْبَرَنِيهِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمَانَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي عَلِيٍّ الْبَكْرِيِّ ، أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَنْجَبَ قَالَ الْأَوَّلُ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَرِ بْنُ السَّمْعَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّحَامِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي : أَخْبَرَنَا بِهِ عَالِيًا الشَّحَامِيُّ الْمَذْكُورُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَّاءُ بِانْتِخَابِ مُسْلِمٍ عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَان هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ لَيْثٍ هُوَ ابْنُ أَبِي سَلِيمٍ ، عَنْ مَعْرُوفٍ الْمُوصِلِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مَعْرُوفٍ الْمُوصِلِيِّ

متهم

لَيْثٍ هُوَ ابْنُ أَبِي سَلِيمٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَان هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَّاءُ

ثقة عارف

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَفٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخَمِيُّ

حافظ ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّحَامِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَرِ بْنُ السَّمْعَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَنْجَبَ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُقَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُطَهَّرِ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ الْبَكْرِيِّ

مقبول

أَبُو الْفَرَج ِالثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.