المؤمن ليؤجر في هدايته السبيل وفي اماطته الاذى عن الطريق وفي تعبيره بلسانه عن الاعجمي...


تفسير

رقم الحديث : 99

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي مِنْ قَبْلِ إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي مِنْ قَبْلِ إِلَى أَبِي عَلِيٍّ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤْمِلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْحَى اللَّهُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْه السّلَامُ : يَا خَلِيلِي حَسِّنْ خُلُقَكَ وَلَوْ مَعَ الْكُفَّارِ ، تَدْخُلْ مَدَاخِلَ الْأَبْرَارِ ، وَأَنَّ كَلِمَتِي سَبَقَتْ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ أَنْ أُظِلُّهُ تَحْتَ عَرْشِي وَأُسْقِيَهُ مِنْ حَظِيرَةِ قُدْسِي وَأُدْنِيهِ مِنْ جِوَارِي " ، وَبِهِ قَالَ سُلَيْمَانُ : لَا يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ انْتَهَى ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ أَخْرَجَهُ ابْنُ عَدِيِّ فِي الْكَامِلِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ الْكُوفِي ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَوَّادٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ مُؤْمِلٌ ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَاسْمُ أَبِي أُمَيَّةَ إِسْمَاعِيلُ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى

ضعيف الحديث

مُؤْمِلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبِي عَلِيٍّ الْمُقْرِئِ

ثقة