ابي كان يقري الضيف ويصل الرحم ويفعل ويفعل فهل ينفعه ذلك قال مات قبل الاسلام قال نعم ق...


تفسير

رقم الحديث : 100

قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ عِيسَى الْأَسَدِيَّةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْوَانِي , سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَّاجٍ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُعَافَى بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَفَرَ قَبْرًا بَنَى اللَّهُ لَهُ بيْتًا فِي الْجَنَّةِ ، وَأَجْرَى لَهُ أَجْرَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ، وَمَنْ كَفَّنَ مَيِّتًا كَسَاهُ اللَّهُ عَدَدَ أَثْوَابِهِ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ عَزَّى حَزِينًا كَسَاهُ اللَّهُ لِبَاسَ التَّقْوَى ، وَصَلَّى عَلَى رَوْحِِهِ فِي الْأَرْوَاحِ ، وَمَنْ عَزَّى مُصَابًا أَلْبَسَهُ اللَّهُ حُلَّتَيْنِ مِنَ الْجَنَّةِ لَا تَقُومُ لَهُمَا الدُّنْيَا ، وَمَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةً حَتَّى يُقْضَى دَفْنُهَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثَلَاثَةَ قَرَاريِطَ مِنَ الْأَجْرِ ، الْقِيرَاطُ أَعْظَمُ مِنْ جَبَلِ أُحُدٍ ، وَمَنْ كَفَّلَ يَتِيمًا أَوْ أَرْمَلَةً أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِمًا وَعَادَ مَرِيضًا وَأَطْعَمَ مِسْكِينًا وَاتَّبَعَ جَنَازَةً لَمْ يَتْبَعْهُ ذَلِكَ الْيَوْمِ ذَنْبٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ مُرْشِدٍ ، عَنْ مُعَافَي بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَقَالَ : لَمْ يَرْوِهِ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ إِلَّا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : وَلَمْ يَنْسِبْ لَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ رَاوِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قُلْتُ : هُوَ مَجْهُولٌ ، وَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ عَدِيَّ بَعْضَ هَذَا الْحَدِيثِ فِي تَرْجَمَةِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ حَمْزَةَ ، عَنِ الْخَلِيلِ ، لَكِنَّ أَدْخَلَ بَيْنَ إِسْمَاعِيلَ ، وَجَابِرٍ عطاءً ، وَكَذَا أَخْرَجَ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ حَمْزَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ حَدِيثًا آخَرَ ، وَالْخَلِيلُ ضَعِيفٌ عِنْدَ الْأَكْثَرِ ، لَكِنَّ قَالَ ابْنُ عَدِيَّ : لَمْ أَجِدْ لَهُ حَدِيثًا مَنْكَرًا جَاوَزَ الْحَدَّ ، وَهُوَ مِمَنْ يَكْتُبْ حَدِيثَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُعَافَى بْنِ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرٍو

حافظ ثبت

الْفَضْلُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ

مجهول الحال

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَّاجٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْوَانِي

صدوق حسن الحديث

أُمِّ عِيسَى الْأَسَدِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.