انكم في زمان من ترك فيه عشر ما امر به هلك وسياتي زمان من عمل فيه بعشر ما امر به نجا


تفسير

رقم الحديث : 130

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : لَمْ يَرْوِهِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِلَّا دَلْهَمٌ عَنْ دَلْهَمٍ إِلَّا سُلَيْمَانُ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْوَلِيدُ ، قُلْتُ : رُوَاتُهُ مُوَثَّقُونَ إِلَّا أَنَّ فِي دَلْهَمٍ مَقَالًا ، وَالْمُسْتَغْرَبُ مِنْهُ الْعَدَدِ الْمَذْكُورِ ، وَقَدْ رَوَى الْفَاكِهِيُّ فِي كِتَابِ مَكَّةَ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ بِأَلْفِ سَنَةٍ " ، وَإِسْنَادُهُ قَوِيٌّ ، وَمَثَلُهُ لَا يُقَالُ بِالرَّأْي ، فَإِنْ كَانَ عَطَاءُ تَلَقَّاهُ ، عَنْ عَائِشَةَ فَهِيَ مُتَابَعَةٌ جَيِّدَةٌ ، وَيَجْمَعُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْخَبَرِ الْمَشْهُورِ بِأَنَّهُ قَصَدَ الْأَلْفَ الْمُبَالَغَةَ ، وَالْأَصْلُ سَبْعُ مِئَةٍ وَشَيْءٌ ، فَجَبَرَ الْكَسْرَ تَجَوْزًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.