كل كلام ابن ادم عليه لا له الا امر بمعروف او نهي عن منكر او ذكر الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 168

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : تَلَاحَ رَجُلَانِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ أَنْفَ أَحَدِهِمَا يَتَمَزَّعُ غَضَبًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَا يَجِدُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عِيسَى ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ وَهُوَ ابْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا وَأَخْرَجَهُ مِنْ رِوَايَةِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَزَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ، وَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ مِنْ رِوَايَتِهِمَا ، وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ رِوَايَةِ الثَّوْرِيِّ ، وَأَبُو دَاوُدَ مِنْ رِوَايَةِ جَرِيرٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، لَكِنْ قَالُوا فِي رِوَايَتِهِمْ : عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ بَدَلَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا مُنْقَطِعٌ ، لِأَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ لَمْ يُدْرِكْ مُعَاذًا ، وَهُوَ كَمَا قَالَ ، لِأَنَّ مَوْلِدَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بِالْمَدِينَةِ قَبْلُ وَفَاةِ مُعَاذٍ بِدِمَشْقَ بِسَنَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَفْرَادِ : تَفَرَّدَ بِهِ يَزِيدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَقَالَ فِي الْعِلَلِ : رَوَاهُ الْحُفَّاظُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُعَاذٍ ، وَهُوَ الصَّوَابُ ، قُلْتُ : وَيَزِيدُ بْنُ زِيَادٍ ثِقَةٌ ، فَلَعَلَّ الْاضْطِرَابَ فِيهِ مِنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَلِلْحَدِيثِ شَاهِدٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ صَرْدٍ ، وَسِيَاقُهُ أَتَمُ ، وَقَوْلُهُ فِي الْمَتَنِ : يَتَمَزَّعُ بِالزَّاي وَالْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ أَيْ يَتَقَطَّعُ ، وَهِيَ مُبَالَغَةٌ فِي الْكِنَايَةِ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ زِيَادٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ

صدوق يتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.