فجعل احدهما يشتد غضبه حتى تحمار عيناه وتنتفخ اوداجه فقال النبي صلى الله عليه وسلم اني...


تفسير

رقم الحديث : 187

أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الزَّرَادِ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو رَوْح ٍالْهَرَوِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْمُسْتَمْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ فِي فَوَائِدِهِ تَخْرِيجُ أَبِي سَعِيدٍ السُّكَرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَطَارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى هُوَ الْمَلْطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا رُضْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْإِخْمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَيْضِ ثَوْبَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ذُو النُّونِ الْمَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمُ الْخَوَّاصُ هُوَ ابْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ هُوَ الصَّادِقُ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " السَّابِقُونَ إِلَى ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ طُوبَى لَهُمْ " ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ : " هُمْ شِيعَتُكَ يَا عَليُّ وَمُحِبُّوكَ " ، قَالَ السُّكَرِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ سَلَمٍ الْخَوَّاصِ ، وَهُوَ قَلِيلُ الْحَدِيثِ جِدًا ، عَزِيزٌ مِنْ حَدِيثِ ذِي النُّونِ ، تَفَرَّدَ بِهِ رُضْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ إُنْ ثَبُتَ عَنْهُ ، قُلْتُ : الْخَوَّاصُ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لَا يَكْتُبُ حَدِيثَهُ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : شَغَلَهُ الصَّلَاحُ عَنْ تَحَفُّظِ الْحَدِيثِ حَتَّى كَثُرَ الْمَنَاكِيرُ فِي رِوَايَتِهِ ، قُلْتُ : وَالْمُتَّهَمُ بِهَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُهُ ، فَإِنَّ الْمَلْطِيَّ رَمَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ بِالْكَذِبِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْمَجْلِسِ الرَّابِعِ بَعْدَ الْمِئَةِ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا فِي السَّابِقِينَ إِلَى ظِلِّ اللَّهِ ، وَوَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ أَعْلَى مِمَّا تَقَدَّمَ بِدَرَجَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ هُوَ الصَّادِقُ

صدوق فقيه إمام

سَلَمُ الْخَوَّاصُ هُوَ ابْنُ مَيْمُونٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَيْضِ ثَوْبَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ذُو النُّونِ الْمَصْرِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى هُوَ الْمَلْطِيُّ

متهم بالوضع

نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَطَارُ

مجهول

أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْمُسْتَمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَوْح ٍالْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الزَّرَادِ

صدوق ساء حفظه

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.