يرفع لكل غادر لواء يوم القيامة بقدر غدرته يقال هذه غدرة فلان


تفسير

رقم الحديث : 190

أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَيَانٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا طَلْحَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَدَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصِّينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الْقَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : مَنْ قَرَأَ : إِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْأَنْعَامِ إِلَى وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ سورة الأنعام آية 3 نَزَلَ إِلَيْهِ أَرْبَعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، يُكْتَبُ لَهُ مِثْلُ أَعْمَالِهِمْ ، وَنَزَلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ وَمَعَهُ مَرْزَبَةِ مِنْ حَدِيدٍ ، فَإِنْ أَوْحَى الشَّيْطَانُ فِي قَلْبِهِ شَيْئًا مِنَ الشَّرِ ضَرَبَهُ ضَرْبَةً حَتَّى يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ سَبْعُونَ حِجَابًا فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ : " أَنَا رَبُّكَ وَأَنْتَ عَبْدِي ، امْشِ فِي ظِلِّي ، وَاشْرَبْ مِنَ الْكَوْثَرِ ، وَاغْتَسِلْ مِنَ السَّلْسَبِيلِ ، وَادْخُلِ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابَ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَالْمُتَهَمُ بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَإِنْ كَانَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بَعْضُ الضَّعْفِ ، لَكِنُّهُ لَمْ يُتْرَكْ ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ الْأَزْدِيُّ : زَائِغٌ ، وَأَمَّا ابْنُ حِبَّانَ فَذَكَرَهُ فِي الثِّقَاتِ ، لَكِنْ قَالَ : رُبَّمَا خَالَفَ ، وَالصِّينِيُّ بِكَسْرِ الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ التَّحْتَانِيَةِ بَعْدَهَا نُونٌ ، نِسْبَةً إِلَى صِينِيَّةَ بُلَيْدَةٌ بِالْقُرْبِ مِنْ وَاسِطِ الْعِرَاقِ ، ذَكَرَ ذَلِكَ ابْنُ السَّمْعَانِيِّ ، وَقَدْ صَحَفَهُ بَعْضُهُمْ فَقَالَ : الضَّبِي بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ وَالْمُوَحَدَةِ الْمُثْقَلَةِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَحْفُوظًا أَنْ تَكُونَ لَهُ النِّسْبَتَانِ ، إِحْدَاهُمَا لِلْبَلْدَةِ وَالْأُخْرَى لِلْقَبِيلَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ

ثقة

يَعْقُوبُ الْقَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصِّينِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَدَمِيُّ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.