لتفتك نفسك وان افتاك المفتون قلت وكيف لي بذلك قال دع ما يريبك الى ما لا يريبك قلت وكي...


تفسير

رقم الحديث : 123

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِ , عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدُرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " قَالَ إِبْلِيسُ لِرَبِّهِ : بِعِزَّتِكَ وَجَلَالِكَ لَا أَزَالُ أَغْوي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ فِيهِم الْأَرْوَاحُ ، فَقَالَ رَبُّهُ : بِعِزَّتِيِ وَجَلَالِي لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَروُنِي " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ مَنْصُورِ بْنِ سَلَمَةَ ، كِلَاهُمَا عَنِ اللَّيْثِ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا عَلَى الطَّرِيقَيْنِ ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَتِهِمَا ، عَنْ عَمْرٍو غَيْرَ مَنْسُوبٍ ، وَكَذَا تَرْجَمَ بِهِ الضِّيَاءُ فِي الْمُخْتَارَةِ ، فَقَالَ : عَمْرٌو غَيْرُ مَنْسُوبٍ - ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَكَأَنَّهُ مَا وَقَفَ عَلَى رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو هُوَ مَوْلَى الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ ، وَهُوَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحِ ، لَكِنَّهُ كَثِيرَ الْإِرْسَالِ ، وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ ، فَالْحَدِيثُ مُنْقَطِعٌ مَعَ ثِقَةِ رِجَالُهُ ، لَكِنْ فِيمَا تَقَدَّمَ مَا يَشْهَدُ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدُرِيِّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْهَادِ

ثقة مكثر

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.