يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 189

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي التَّائِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْعِرَاقِيُّ ، عَنْ شُهْدَةَ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طِرَادٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعِيسَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ الْبَخْتَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِتَابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ الدَّلَالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقَيَةُ ، عَنْ بُحَيْرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ عَلَيْهِ السَّلَامِ : يَا رَبِّ مَنْ يُسَاكِنُكَ فِي حَظِيرَةِ قُدْسِكَ ، وَمَنْ يَسْتَظِلُّ بِظِلِّكَ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّكَ ؟ قَالَ : " أُولَئِكَ الَّذِينَ لَا يَنْظُرُونَ بِأَعْيُنِهُمُ الزِّنَا ، وَلَا يَبِيعُونَ فِي أَمْوَالِهِمِ الرِّبَا ، وَلَا يَأْخُذُونَ عَلَى أَحْكَامِهُمُ الرُّشَا ، أُولَئِكَ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ وَلَيْسَ فِي رُوَاتِهِ مَنِ اتَّفَقَ عَلَى تَرْكِهِ ، وَمَا كَانَ أَبُو الدَّرْدَاءِ مِّمَنْ يَأَخُذْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، فَالظَّاهِرُ أَنَّ لِحَدِيثِهِ حُكْمُ الرَّفْعِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

مجهول الحال

خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ

ثقة

بُحَيْرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقَيَةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عِتَابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ الدَّلَالُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

شُهْدَةَ

ثقة ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.