يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 195

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ إِلَى أَبِي يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ - هُوَ الْقَوَارِيرِيُّ - ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَلِ ، ح وَأَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ كَامِلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ ، قَالَ : أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْكَشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَثْيَمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ : " يَا كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ أَعَاذَكَ اللَّهُ مِنْ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ " ، قَالَ : وَمَا إِمَارَةُ السُّفَهَاءِ ، قَالَ : " أُمَرَاءُ يَكُونُونَ بَعْدِي يَهْدُونَ بِغَيْرِ هُدَاي ، وَيَسْتَنُّونَ بِغَيْرِ سُنَّتِي ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَأُولَئِكَ لَيْسُوا مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُمْ ، وَلَا يَرِدُونَ عَلَيَّ حَوْضِي ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ وَسَيَرِدُونَ عَلَيَّ الْحَوْضَ ، يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ الصَّوْمُ جُنَّةٌ ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ ، وَالصَّلَاةُ بُرْهَانٌ ، يَا كَعْبُ بْنَ عُجْرَةَ النَّاسُ غَادِيَانِ فَمُبْتَاعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا وَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُوبِقُهَا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ مِنْ طَرِيقِ إِسْحَاقَ ، وَالْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ أَحْمَدَ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ خَثْيَمٍ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : مَا رَوَاهُ بِهَذَا السِّيَاقِ إِلَّا ابْنُ خَثْيَمٍ ، حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ الْأَئِمَةُ الْأَعْلَامُ ، قُلْتُ : وَهُوَ حَسَنُ الْحديث ، وَأَصْلُ هَذَا الْحَدِيثِ قَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ رِوَايَةِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ نَفْسِهِ ، وَهُوَ شَاهِدٌ قَوِيٌّ بِهَذَا الطَّرِيقِ ، وَبَاقِيهِ وَقَعَ مُفَرَّقًا فِي عِدَّةِ أَحَادِيثَ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خَثْيَمٍ

مقبول

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ الْكَشِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي

ثقة

أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ كَامِلٍ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَلِ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

أَبِي يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.