يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 196

أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ الْبَعْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَمَاعًا عَلَى الْأَوَّلِ ، وَإِجَازَةً مِنَ الثَّانِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ الْأَوَّلُ : إِجَازَةً ، وَالثَّانِي : سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَمُّوَيْهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشُّعَبِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي أُمَرَاءٌ فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِمْ فَصَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهمْ ، فَلَيْسُ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ حَوْضِي ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَسَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَقَدْ أَمْلَيْتُهُ فِي الْمَجْلِسِ الثَّامِنِ وَالْخَمْسِينَ مِنْ طَرِيقِ مُسْنَدِ أَحْمَدَ ، وَإِنَّمَا أَعَدْتُهُ لِلْعُلُوِّ ، وَكَذَا أَمْلَيْتُ فِيهِ حَدِيثِ جَابِرٍ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَأَعَدْتُهُ لِجَمْعِ طُرُقِهِ ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ مَسْعَرٍ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ - وَاسْمُهُ عُثْمَانُ بْنُ عَاصِمٍ - ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : صَحِيحٌ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ مَسْعَرٍ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا ، عَنْ هَارُونَ الْمَذْكُورِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ بِإِسْنَادِهِ الْمَذْكُورِ ، وَبِإِسْنَادٍ آخَرَ ، قَالَ : عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ - قَالَ : وَلَيْسَ بِالنَّخَعِيِّ - ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، قَالَ : وَفِي الْبَابِ عَنْ حُذَيْفَةَ ، هَكَذَا اقْتَصَرَ عَلَيْهِ ، وَأَغْفَلَ حَدِيثَ جَابِرٍ مَعَ كَوْنِهِ أَمَسَّ بِالذِّكْرِ مِنْ حَدِيثِ حُذَيْفَةَ لِذِكْرِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ فِيهِ ، وَفِي الْبَابِ أَيْضًا ، عَنْ خِبَابِ بْنِ الْأَرْتِ ، وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ ، وَالنُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، فَأَمَّا حَدِيثُ حُذَيْفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

عَاصِمٍ الْعَدَوِيِّ

ثقة

عَامِرٍ الشُّعَبِيِّ

ثقة

أَبِي حُصَيْنٍ

ثقة ثبت سنى

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَمُّوَيْهَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَعْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.