يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 201

أَخْبَرَنِي أَبُو الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّبَيْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرَّصَافِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ التَمِيمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، ح وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ الضِّيَاءُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَنَّ حَمْزَةَ بْنَ الْعَبَاسِ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْمَكْفُوفُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شُرَيْكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ هُوَ الْجَعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُعَيْسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنُّه سَيَكُونُ أُمَرَاءٌ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ ، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ ، وَلَيْسَ بِوَارِدٍ عَلَيَّ حَوْضِي " ، لَفْظُ أَبِي بَكْرٍ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، فَوَقَع لَنَا عَالِيًا ، وَلَا سِيَّمَا مِنَ الطَّرِيقِ الثَّانِيَةِ ، وَقُعَيْسٌ لَقَبٌ وَهُوَ بِالْقَافِ وَالْمُهْمَلَتَيْنِ مُصَغَرٌ مَدَنِيٌّ ، لَا أَعْرِفُ لِلْمُتَقَدْمِينَ فِيهِ جَرْحًا ، إِلَّا لِأَبِي حَاتِمٍ ، فَإِنَّهُ ضَعَّفَهُ ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَأَخْرَجَ لَهُ فِي صَحِيحِهِ مِنْ رِوَايَةِ الْعَلَاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ حَدِيثًا غَيْرَ هَذَا وَأَمَّا حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُعَيْسٍ

ضعيف الحديث

الْعَلَاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ

ثقة

زُهَيْرٌ هُوَ الْجَعْفِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ شُرَيْكٍ

ثقة إمام

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

حَمْزَةَ بْنَ الْعَبَاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

الْحَافِظُ الضِّيَاءُ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

الْعَلَاءِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ التَمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الرَّصَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّبَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.