يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 203

فَقَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظُفَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ ، ح وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رُشْدِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، ح وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي قَرِيبًا إِلَى الضِّيَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ ، وَمَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَرَّاجُ أَبُو السَّمْحِ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْتَكْثِرُوا مِنَ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ " ، قِيلَ : وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " التَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّكْبِيرُ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ " ، وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْغَافِقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ غَفِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لُهَيْعَةَ ، عَنْ دَرَّاجٍ بِهِ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ حَسَنِ بْنِ مُوسَى ، عَنِ ابْنِ لُهَيْعَةَ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّمْحِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا مِنَ الْوَجْهَيْنِ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِي ، عَنْ أَصْبَغَ بْنِ الْفَرَجِ ، وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَن ِبْنِ قُتَيْبَةَ ، فَوَافَقْنَاهُمَا فِيهِمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ أُخْرَى ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدَرِيِّ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

دَرَّاجُ أَبُو السَّمْحِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

وَمَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة محدث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

الضِّيَاءِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ رُشْدِينَ

متهم بالوضع

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظُفَرَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة

الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.