يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 204

فَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى فَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَلَوَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَبَابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ ابْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُكَيْمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، يَقُولُ كُنَّا جُلُوسًا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّار ، قُولُوا : سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ للَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهُنَّ مُقَدَّمَاتٌ وَمُنْجِيَاتٌ ، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَوَانِيِّ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحَبَابِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَحُكَيْمٌ بِصِيغَةِ التَّصْغِيرِ ، وَمَنْصُورُ مَا رَأَيْتُ رَاوِيًا عَنْهُ غَيْرَ زَيْدِ بْنِ الْحَبَابِ ، لَكِنْ ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ ، وَلِلْمَتْنِ طَرِيقٌ أُخْرَى أَتَمُ سِيَاقًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

حُكَيْمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ ابْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ

مقبول

زَيْدُ بْنُ الْحَبَابِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَلَوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.