يكون امراء يغشاهم غواش من الناس يظلمون ويكذبون فمن صدقهم بكذبهم واعانهم على ظلمهم فلي...


تفسير

رقم الحديث : 182

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى الطَّبَرَانِيِّ فِي الْأَوْسَطِ ، قَالَ : - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : - حَدَّثَنَا أَبُو الدَّرْدَاءِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيدٍ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَرَجُلٌ قَامَ إِلَى إِمَامٍ جَائِرٍ فَأَمَرَهُ وَنَهَاهُ فَقَتَلَهُ " ، وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ قَالَ : لَا يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، قُلْتُ : وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَشَيْخُهُ مَجْهُولٌ ، لَكِنْ لِهَذَا الْمَتْنِ رَوَاهُ شَوَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ فِي شُعَبِ الْبَيْهَقِيِّ ، وَمِنْ حَدِيثِ سَمَرَةَ عِنْدَ الْبَزَّارِ ، وَمِنْ حَدِيثِ جَابِرٍ عِنْدَ الْحَاكِمِ ، وَفِي إِسْنَادِ كُلٍّ مِنْهَا ضَعْفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةُ

ثقة

أَبِي حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

الْحَسَنُ بْنُ رَشِيدٍ

مجهول

سَعِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ

مجهول الحال

أَبُو الدَّرْدَاءِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُنِيبٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.