وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ - هُوَ مُوسَى بْنُ عَامِرٍ الْمُرِّيُّ - ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ح وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْدِسِيُّ , فِي كِتَابِهِ ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبُي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ ، كِلَاهُمَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ الْأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَالثَّانِي : إِجَازَةً ، عَنْ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ - هُوَ وَالْوَلِيدُ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، - زَادَ ابْنُ يَزِيدَ - : أَبُو الْمُنْذِرِ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ ، وَفِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ فِي الْمَوْضِعَيْنِ - ثُمَّ اتَّفَقَا - ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ يَزِيدَ " مَنْ حَفِظَهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، قَالَ زُهَيْرُ : فَبَلَغَنَا ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ أَوَّلَهَا بِقَوْلِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، اللَّهُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ ، فَسَرَدَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، فَفِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ تَقْدِيمُ قَوْلِ زُهَيْرِ الْمَذْكُورِ عَلَى سَرْدِ الْأَسْمَاءِ ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بِالْعَكْسِ ، فَاحْتِمَالُ الْإِدْرَاجِ فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَبْعَدُ مِنْ رِوَايَةِ الْوَلِيدِ ، وَتَكَرَّرَ فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ هَذِهِ ثَلَاثَةُ أَسْمَاءٍ ، وَهِيَ : " الْأَحَدُ الصَّمَدُ الْهَادِي " ، وَسَلِمَتْ رِوَايَةُ عَبْدِ الْمَلِكِ مِنْ ذَلِكَ ، فَفِيهَا " الْمُقْسِطُ الْقَادِرُ الْوَالِي " ، وَفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَيْضًا " الْوَالِي الرَّاشِدُ " ، وَبَدَلَهُمَا فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ " الْوَلِيُّ الرَّشِيدُ " ، فِي رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ أَيْضًا " الْفَاطِرُ التَّامُ " ، وَبَدَلَهُمَا فِي رِوَايَةِ الْوَلِيدِ " الْعَادِلُ الْمُنِيرُ " ، وَخَالَفْهُمَا جَمِيعًا رِوَايَةُ أَبِي الزِّنَادِ الْمُتَقَدِّمَةُ فِي أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ اسْمًا مَعَ مُخَالَفَتْهُمَا لَهَا فِي التَّرْتِيبِ ، فَالْأَسْمَاءُ الَّتِي لَمْ يَذْكُرَاهَا مِمَّا وَقَعَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الزِّنَادِ " الْفَتَّاحُ الْقَهَّارُ الْحَكَمُ الْعَدْلُ الْحَسِيبُ الْجَلِيلُ الْمُحْصِي الْمُقْتَدِرُ الْمُقَدِّمُ الْمُؤَخِّرُ الْبَرُّ الْمُنْتَقِمُ الْمُغْنِي النَّافِعُ الصَّبُورُ الْبَدِيعُ الْقُدُوسُ الْغَفَّارُ الْحَفِيظُ الْكَبِيرُ الْوَاسِعُ الْمَاجِدُ مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " ، وَالْأَسْمَاءُ الَّتِي ذَكَرَاهَا بَدَلُهَا " الرَّبُ الْفَرْدُ الْكَافِي الدَّائِمُ الْقَاهِرُ الْمُبِينُ - بِالْمُوَحَدَةِ - الصَّادِقُ الْجَمِيلُ الْبَادِئُ الْقَدِيمُ الْبَارُّ الْوَفِيُّ الْبُرْهَانُ الشَّدِيدُ الْوَاقِي الْقَدِيرُ الْحَافِظُ الْعَادِلُ الْمُعْطِي الْعَالِمُ الْأَحَدُ الْأَبَدُ الْوِتْرُ ذُو الْقُوَّةِ " ، فَهَذَا الْاخْتِلَافُ يُرَجِحُ الْاحْتِمَالَ الْمَذْكُورَ ، وَلَا سِيَّمَا مَعَ اتِّحَادِ الْمَخْرَجِ فِي الرِّوَايَةِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِسَرْدِ الْأَسْمَاءِ أَيْضًا مَعَ مُخَالَفَةٍ أَشَدَّ مِنْ هَذَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ | عبد الرحمن بن هرمز الأعرج / توفي في :117 | ثقة ثبت عالم |
مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ | موسى بن عقبة القرشي / توفي في :141 | ثقة فقيه إمام في المغازي |
زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | زهير بن محمد التميمي | صدوق حسن الحديث |
وَالْوَلِيدُ | الوليد بن مزيد العذري / ولد في :126 / توفي في :203 | ثقة ثبت |
عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ | عبد الملك بن محمد البرسمي | مقبول |
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ | هشام بن عمار السلمي / ولد في :153 / توفي في :245 | صدوق جهمي كبر فصار يتلقن |
مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ | ابن ماجة القزويني / ولد في :209 / توفي في :273 | أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ |
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | علي بن إبراهيم القزويني / ولد في :254 / توفي في :345 | ثقة إمام |
الْقَاسِمُ بْنُ الْحَسَنِ | القاسم بن أبي المنذر القزويني / توفي في :409 | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ | محمد بن الحسين المقومي / ولد في :398 / توفي في :487 | صدوق حسن الحديث |
طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ | طاهر بن محمد المقدسي | ثقة |
عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ | عبد اللطيف بن محمد القبيطي / ولد في :554 / توفي في :641 | ثقة |
أَحْمَدَ بْنِ أَبِي طَالِبٍ | أحمد بن أبي طالب الحجار | صدوق حسن الحديث |
أَبُي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ | علي بن محمد بن أبي المجد / ولد في :707 / توفي في :800 | مجهولة الحال |
الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ | الحسين بن إسحاق التستري | ثقة |
سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | سهل بن عبد الله التستري | مجهول الحال |
أَبِي نُعَيْمٍ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ | الوليد بن مسلم القرشي / ولد في :121 / توفي في :194 | ثقة |
أَبُو عَامِرٍ - هُوَ مُوسَى بْنُ عَامِرٍ الْمُرِّيُّ | موسى بن أبي الهيذام المري / توفي في :255 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ | محمد بن أحمد الفقيه / توفي في :292 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ | عبد الله بن محمد الأصبهاني / ولد في :274 / توفي في :369 | ثقة حافظ |
أَبِي نُعَيْمٍ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |