يقول العبد مالي وانما له من ماله ما اكل فافنى وما لبس فابلى وما اعطى فامضى وما سوى ذل...


تفسير

رقم الحديث : 16

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الدَّشْتِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ قَيْسَ بْنَ عَبَايَةَ ، يَحَدِّثُ عَنْ مَوْلًى لِسَعْدٍ ، أَنْ سَعْدًا سَمِعَ ابْنًا لَهُ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ فِي رِوَايَتِهِ : أَبَا عَبَايَةَ أَوْ قَيْسَ بْنَ عَبَايَةَ - شَكَّ أَبُو دَاوُدَ - أَنَّ سَعْدًا ، وَلَمْ يَقُلْ ، عَنْ مَوْلًى لِسَعْدٍ ، ثُمَّ اتْفَقَا عَلَى نَحْوِ رِوَايَةِ يَحْيَى الْقَطَّانَ ، لَكِنَّ فِي آخِرِ رِوَايَةِ عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : حَسْبُكَ أَوْ كَفَّاكَ أَنْ تَقُولَ : اللَّهُمْ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قُرِّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُّ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قُرِّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَفِي آخِرِ رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ مَا عَلِمْتُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُّ بِكَ مِنَ الشَّرِ كُلِّهِ مَا عَلِمْتُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ أَبَا دَاوُدَ لَمْ يَسْتَحْضِرْ لَفْظَهُ فَذَكَرَهُ بِالْمَعْنَى ، وَقَدْ شَكَّ فِي كُنْيَةِ الرَّاوِي وَأَسْقَطَ شَيْخَهُ ، وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي النَّفَرِ هَاشِمِ بْنِ الْقَاسِمِ ، وَأَخْرَجَهُ جَعْفَرُ الْفِرْيَابِيُّ فِي كِتَابِ الذِّكْرِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ شُعْبَةَ ، كَرِوَايَةِ عَاصِمِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَبَانَ رُجْحَانُهَا ، وَمَوْلَى سَعْدٍ لَمْ أَقِفْ عَلَى اسْمِهِ ، وَأَمَّا ابْنُ سَعْدٍ فَلَمْ أَقِفْ أَيْضًا عَلَى تَعْيِينِهِ ، وَقَدْ رَوَى الْحَدِيثَ مِنْ أَوْلَادِهِ : عُمَرُ ، وَعَامِرٌ ، وَمُصْعَبٌ ، وَمُحَمَّدٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَأَمَّا ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ فَاسْمُهُ : يَزِيدُ ، وَلَهُ مَعَ أَبِيهِ قِصَّةٌ أُخْرَى فِي الْقُنُوتِ ، وَأُخْرَى فِي الْجَهْرِ بِالْبَسْمَلَةِ أُبْهِمَ اسْمُهُ فِيهِمَا أَيْضًا فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدًا

صحابي

مَوْلًى لِسَعْدٍ

قَيْسَ بْنَ عَبَايَةَ

ثقة

زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.