يقول العبد مالي وانما له من ماله ما اكل فافنى وما لبس فابلى وما اعطى فامضى وما سوى ذل...


تفسير

رقم الحديث : 24

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّقَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْصَمُ بْنُ الشُّدَّاخِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ فيِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي سَائِرِ سَنَتِهِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْبَزَّارِ ، وَهُوَ عَلِيُّ بْنُ مُهَاجِرٍ الْمَذْكُورُ فِي رِوَايَتِنَا ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ الْعُقَيْلِيُّ فِي تَرْجَمَةِ عَلِيِّ بْنِ مُهَاجِرٍ مِنْ كِتَابِ الضُّعَفَاءِ ، أَخْرَجَهُ عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْهُ ، لَكِنْ وَقَعَ عِنْدَهُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ بَدَلَ إِبْرَاهِيمَ ، وَهُوَ وَهَمٌ ، فَقَدْ أَخْرَجَهُ ابْنُ عَدِيٍّ فِي تَرْجَمَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْقَطِيعِيِّ عَنْهُ كَمَا فُي رِوَايَتِنَا ، وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقِ عَمَّارِ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي تَرْجَمَةِ الْهَيْصَمِ بْنِ الشَّدَّاخِ مِنْ طَرِيقِ عَمَّارِ بْنِ رَجَاءٍ ، وَاتَّفَقُوا عَلَى ضَعْفِ الْهَيْصَمِ ، وَعَلَى أَنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ ، وَأَمَا الرَّاوِي عَنُّه فَمُخْتَلَفٌ فِيهِ ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لَا يَثْبُتُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ مُسْنَدٌ ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي حَدِيثٍ مُرَسَلٍ مِنْ رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ الدَّارُقَطْنِيُّ فِي الْأَفْرَادِ بَعْدَ أَنْ أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ : إِنَّمَا يَعْرِفُ هَذَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُنْتَشِرِ مِنْ قَوْلِهِ انْتَهَى ، وَرِوَايَةُ إِبْرَاهِيمَ هَذِهِ ، أَخْبَرَنِيَّهَا أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مَنْصُورٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى شُهْدَةَ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَسَرِيِّ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، عَنْ أَبِي عَمْرِو بْنِ السَّمَاكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَلَّامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ " مَنْ وَسَعَ ، " ، فَذَكَرَهُ ، وَأَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَجَابِرٍ ، وَقَالَ : أَسَانِيدُهُ كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ ، وَلَكِنْ إِذَا ضُمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ أَفَادَ قُوَّةً ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ

صدوق يتشيع

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

الْحَسَنُ بْنُ سَلَّامٍ

ثقة

الْهَيْصَمُ بْنُ الشُّدَّاخِ

متهم

عَلِيُّ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَصْرِيُّ

متهم بالوضع

أَبِي عَمْرِو بْنِ السَّمَاكِ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَسَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّقَا

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَاسِ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.