اذا دخل العشر فاراد احدكم ان يضحي فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا


تفسير

رقم الحديث : 10

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ ابْنُ الصَّوَّافِ ، وَأَبُو عَمْرِو بْنِ حِمْدَانَ ، قَالَ الْأَوَّلُ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَاسِ الْحَلَبِيُّ ، سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حِمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ الثَّلَاثَةُ وَاللَّفْظُ لِلْحُمَيْدِيِّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ , يُحَدِّثُ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ فَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلَا يَأْخُذُ مِنُ شَعْرِهِ وَلَا بَشَرِهِ شَيْئًا " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَويْهَ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيِّ ، وَابْنِ مَاجَهْ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَمَّالِ ، وَالدَّارَمِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي خَلَفٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بِلَفْظٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ حِمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَرْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَاسِ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شِيرَوَيْهَ

ثقة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

وَأَبُو عَمْرِو بْنِ حِمْدَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ ابْنُ الصَّوَّافِ

ثقة مأمون

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.