اذا دخل العشر فاراد احدكم ان يضحي فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا


تفسير

رقم الحديث : 12

وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَي وَبِالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إلِيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ أَيَّامِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ أَوْ قَالَ : هَذِه الْأيَّامِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّسْبِيح وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ وَالتَّهْلِيلِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَفَّانَ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَهَكَذَا رَوَاهُ شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ ، ومُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ ، كَمَا أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ بِلْفَاقٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُطَرَّزُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُزُّوانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , فَذَكَرَهُ ، أَخْرَجَهُ الإِسْفَرَايِينِيُّ فِي مُسْتَخَرِجِهِ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غُزُّوانَ هَذَا يُعْرَفُ بِأَبِي قُرَّادٍ ، وَكَانَ أَحَدُ الْحُفَّاظِ ، إِلَّا أَنَّهُ شَذَّ فِي هَذَا الْأِسْنَادِ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ مَا قَالَ عَفَّانُ وَمِنْ تَابِعَةٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، لَا عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، وَمُوسَى مُتَفَقٌ عَلَيْهِ ، وَيَزِيدُ صَدُوقٌ فِيهِ ضَعْفٍ ، وَقَدِ أُخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِي إِسْنَادِهِ اخْتِلَافًا آخَرَ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ ، فَقَالَ : عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ بَدَلَ ابْنِ عُمَرَ ، وَرَجَّحَ الدَّارَقُطْنِيُّ رِوَايَةَ أَبِي عَوَانَةَ الَّتِي سُقْتُهَا أَوَّلًا ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى مُجَاهِدٍ أَيْضًا ، أَخْرَجَهُ الْإِسْفِرَائِينِيُّ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ عُمَرَ بْنِ ذَرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَدْ وَجَدْتُ لَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ طَرِيقًا أُخَْرَى ، وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّيْزَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلُ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ ، لَكِنْ لَمْ يَشُكْ فِي عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ ، وَرَوَاتُهُ ثِقَاتٌ إِلَا طَلْحَةَ بْنَ عَمْرٍو ، فَفِيهِ ضَعْفٌ ، وَإِذَا انْضَمَ إِلَى زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ قَوِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا بِالْآخَرِ ، وَلِأَصْلِ الْحَدِيثِ شَاهِدٌ صَحِيحٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ ، أَمْلَيْتُهُ فِي الْمَجْلِسِ الثَّانِي وَالثَّلَاثِينَ مَعَ شَوَاهِدٍ أُخْرَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو

متروك الحديث

أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّيْزَكِ

صدوق حسن الحديث

قَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُزُّوانَ

ثقة له أفراد

أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي سَبْرَةَ

صدوق حسن الحديث

قَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُطَرَّزُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ بِلْفَاقٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.