من صام يوم عرفة كان كفارة سنتين ومن صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما


تفسير

رقم الحديث : 11

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْن قُزْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ كَانَ لَهُ ذَبْحٌ يُريِدُ أَنْ يَذْبَحَهُ فَرَأى هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ فَلْيَكُفَّ عَنْ شَعْرِهِ وَظُفُرِهِ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ , مِنْ طَرِيقِ أَبِي أُسَامَةَ , وَغَيْرِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، وَاخْتَلَفَ فِيهِ عَلَى سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، فَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَابْنُ مُسْلِمٍ , هَكَذَا مَوْصُولًا ، وَرَوَاهُ قَتَادَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْرَجَهُ مُسَدَّدُ مِنْ طَرِيقِهِ ، وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَخْنَسِيُّ ، عَنْ سَعِيدٍ مَوْقُوفًا عَلَيْهِ ، وَكَأَنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يُخْرِجْهُ لِهَذِهِ الْعِلَّةِ ، لَكِنَّهَا لَيْسَتْ بِتِلْكَ الْقَادِحَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْن قُزْعَةَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة