من صام يوم عرفة كان كفارة سنتين ومن صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما


تفسير

رقم الحديث : 21

قَرَأْتُ عَلَى أَمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، إِنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ ظُفَرَ , أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مُصْعَبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَاسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَكْثَرَ مِنَ الْاسْتِغْفَارِ جَعَلَ اللَّهَ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ ضَيْقٍ مَخْرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، فَوافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، وَالْحَاكِمِ مِنْ طَرِيقِ صَفْوَانَ بْنِ صَالِحٍ ، كِلَاهُمَا عَنِ الْوَلِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَاسٍ

ثقة

الْحَكَمِ بْنِ مُصْعَبٍ

منكر الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ

مجهول الحال

سَلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنَ ظُفَرَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أَمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.