لا تياسا من الرزق ما تهزهزت رءوسكما فان الانسان تلده امه لا قشر عليه ثم يرزقه الله عز...


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ , فِي الْمُعْجَمِ الصَّغِيرِ لَهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ جَامِعٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَّامٌ الطَّوِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ يَوْمَ عَرَفَةَ كَانَ كَفَّارَةَ سَنَتَيْنِ ، وَمَنْ صَامَ يَوْمًا مِنَ الْمُحَرَّمِ فَلَهُ بِكُلِّ يَوْمٍ ثَلَاثُونَ يَوْمًا " ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ حَمْزَةَ إِلَّا سَلَّامٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَهَكَذَا قَالَ فِي الْمُعْجَمِ الْأَوْسَطِ ، وَذَكَرَ الْمُنْذِرُ فِي كِتَابِ التَّرْغِيبِ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَعَزَاهُ لِلطَّبَرَانِيِّ ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ بِإِسْنَادِهِ ، الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ وَثَّقَهُ ابْنُ حِبَّانَ انْتَهَى كَلَامُهُ ، وَهُوَ يُوهِمُ أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْإِسْنَادِ مَنْ يَنْظُرُ فِي حَالِهِ إِلَّا الْهَيْثَمُ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ فَإِنَّ لَيْثَ بْنَ أَبِي سَلِيمٍ مُتَكَلِّمٌ فِي حِفْظِهِ ، وَكَذَا حَمْزَةَ ، وَأَمَا سَلَّامٌ ، فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمُدَيْنِيِّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَحَادِيثُهُ مُنْكَرَةٌ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ : تَرَكُوهُ ، وَقَالَ الْجَوْزِجَانِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِالثِّقَةِ ، وَقَالَ ابْنُ فَرَّاشٍ : كَذَّابٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ ، وَالْحَاكِمُ : رَوَى أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَا يُتَابِعُ عَلَى حَدِيثِهِ ، وَأَمَّا الْهَيْثَمُ فَلَمْ أَرَ لِلْمُتَقَدِّمِينَ فِيهِ كَلَامًا ، وَهُوَ فِي ثِقَاتِ ابْنِ حِبَّانَ كَمَا قَالَ ، لَكِنَّ شَيْخَ شُيُوخِنَا الذَّهَبِيَّ ذَكَرَهُ فِي الْمِيزَانِ ، وَذَكَرَ لَهُ حَدِيثًا ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَقَالَ : إِنَّهُ بَاطِلٌ ، وَالْآفَةُ فِيهِ مِنَ الْهَيْثَمِ ، فَظَهَرَ بِمَجْمُوعِ مَا ذَكَرْتُ أَنَّ بِإِسْنَادِهِ كُلَّ الْبَأْسِ ، وَيُغْنِي عَنْهُ مَا أَمْلَيْتُهُ فِي الْعَامِ الْمَاضِي مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي فَضْلِ صِيَامِ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ ، فَإِنَّهُ أَفْضَلُ الشُّهُورِ بَعْدَ رَمَضَانِ ، وَالْحَدِيثُ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ ، وَأَنْشَدَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ لِنَفْسِهِ : اسْتَفْتِحِ الْعَامَ بِالصِّيَامِ لِلَّهِ فِي شَهْرِ الْحَرَامِ وَعَاشِرَ الْمُحَرَّمِ صُمْ يُكَفِّرْ عَنْكَ ذُنُوبًا مَضَتْ لِعَامِ وَارْجِعْ إِلَى اللَّهِ مِنْ قَرِيبٍ فَإِنَّهُ غَافِرُ الْآثَامِ وَاغْتَنَمَ الْعُمْرَ فَإِنَّهُ ضَيْفٌ لَا مَطْمَعَ مِنْهُ فِي الْمَقَامِ وَلَا تَكُنْ آيِسًا قَنُوطًا فَالْعَفْوُ مِنْ شِيمَةِ الْكِرَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

حَمْزَةُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

سَلَّامٌ الطَّوِيلُ

متروك الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ جَامِعٍ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْأَنْصَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.