طوبى لمن راني وامن بي وطوبى لمن امن بي ولم يرني


تفسير

رقم الحديث : 28

فَمِنْ شَواهِدِهِ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَلِيٍّ , أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبُوصَيْرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْفَرَّاءُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَخُو خَطَّابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خَدَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ ، قَالَ : " كُلْ مَا شِئْتَ ، وَأَلْبِسْ مَا شِئْتَ مَا أَخْطَأْتُكَ اثْنَتَانِ : سَرْفٌ أَوْ مَخْيَلَةٌ " ، هَذَا مَوْقُوفٌ صَحِيحٌ ، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ تَعْلِيقًا ، قَالَ : قَالَ بْنُ عَبَاسٍ ، وَأَخْرَجَهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ بِمَعْنَاهُ ، وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ مَعْمَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثبت حافظ

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

خَالِدُ بْنُ خَدَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَخُو خَطَّابٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ

متهم بالوضع

أَبِي

مقبول

ابْنُ الْحَسَنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْفَرَّاءُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبُوصَيْرِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدَ بْنَ عَلِيٍّ

ثقة