الله اصطفى كنانة من بني اسماعيل واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفان...


تفسير

رقم الحديث : 74

وَقَدْ جَاءَ نَحْوَ هَذِهِ الْقِصَّةِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ سورة الزلزلة آية 8 وَذَلِكَ : فِيمَا قَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّةِ ، عَنْ أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ، أَنَّ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الرَّشِيدِ , كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْعَطَارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ ضِيَاءُ الدِّينِ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ الْعَسَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْخَطِيبُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَمَّاكُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بَنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : " بَيْنَمَا أَبُو بَكْرٍ يَأْكُلُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَزَلَتْ عَلَيْهِ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ سورة الزلزلة آية 8 فَرَفَعَ أَبُو بَكْرٍ يَدَهُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَالَكَ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ " ، فَقَالَ : إِنُّي لَرَاءٍ مَا عَمِلْتُ مِنْ شَرٍّ ، قَالَ : " أَرَأَيْتَ مَا تَكْرَهُ فِي الدُّنْيَا ؟ فَمَثَاقِيلُ الذَّرِّ مِنْ شَرٍّ ، وَيُدَّخَرُ لَكَ مَثَاقيلُ الذَّرِّ مِنَ الخَيْرِ حَتَّى تُوَفَّاهُ يَوْمَ القِيَامَةِ " ، قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَيُّوبَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَّا سَمَّاكُ بْنُ عَطِيَّةَ ، وَلَا عَنْهُ إِلَّا الْهَيْثَمُ ، تَفَرَّدَ بِهِ زِيَادٌ ، وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرِيُّ فِي تَفْسِيرِهِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ يَحْيَى ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَرْدُوَيْهِ مِنْ طُرُقٍ أُخْرَى ، عَنْ زِيَادِ بْنِ يَحْيَى ، وَأَخْرَجَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ شَرَّارِ بْنِ مَجْشَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَفِيهِ تَعْقِيبٌ عَلَى الطَّبَرَانِيِّ فِي تَفَرُّدِ سِمَاكٍ وَزِيَادٍ ، وَقَدْ وَافَقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ عَلَى تَفَرُّدِ زِيَادٍ ، وَأَمَّا احْتِرَازُ الطَّبَرَانِيِّ بِقَوْلِهِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فَأَشَارَ إِلَى رِوَايَةِ وُهَيْبٍ ، وَالثَّقَفِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جَرِيرٍ مِنْ طَرِيقِهُمَا مُرَسَلًا ، وَذَكَرَ ذَلِكَ الْعُقَيْلِيُّ فِي تَرْجَمَةِ الْهَيْثَمِ بْنِ الرَّبِيعِ ، وَذَكَرَ فِيهِ اخَتِلَافًا آخَرَ عَلَى أَيُّوبَ ، وَقَالَ : رِوَايَةُ وُهَيْبٍ وَالثَّقَفِيِّ أَوْلَى بِالصَّوَابِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بَنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

سَمَّاكُ بْنُ عَطِيَّةَ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ

ضعيف الحديث

زِيَادُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ الْعَسَّالُ

حافظ متقن

الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ

ثقة

ضِيَاءُ الدِّينِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

مُوسَى بْنُ سَهْلٍ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو الْعَلَاءِ الْعَطَارُ

ثقة

عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الرَّشِيدِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّةِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.