لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 71

أَخْبَرَنِي أَبُو الْمَعَالِيالْأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زِيَادٌ الْجَصَّاصُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ سورة النساء آية 123 فِي الدُّنْيَا " ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَطَاءٍ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَرْدُوَيْهِ فِي التَّفْسِيرِ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ مُطَوَّلًا ، وَلَفْظُهُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : انْظُرُوا الْمَكَانَ الَّذِي بِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَدْ صُلِبَ ، فَلَا تُمُرُّنَّ بِي عَلَيْهِ ، قَالَ : فَسَهَى الْغُلَامُ ، فَإِذَا كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ أَمَا وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُكَ إِلَّا صَوَّامًا قَوّامًا وَصُولًا لِلرَّحِمِ ، وَإِنِّي لَأَرْجُو اللَّهَ مَعَ مَسَاوِئِ مَا أَصَبْتَ أَنْ لَا يُعَذِّبَكَ اللَّهُ بَعْدَهَا ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصَّدِيقَ ، يَقُولُ ، فَذَكَرَهُ ، وَأَخْرَجَ الْبَزَّارُ مِنْ طَرِيقِ حَيَّانَ بْنِ بِسْطَامٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَمَرَّ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَهُوَ مَصْلُوبٌ ، فَقَالَ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ أَبَا خُبَيْبٍ ، سَمِعْتُ أَبَاكَ - يَعْنِي الزُّبَيْرَ - ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، قَالَ الْبَزَّارُ لَا نَعْلَمُهُ ، عَنِ الزُّبَيْرِ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، قُلْتُ : وَفِي كَوْنِهِ مِنْ مُسْنَدِ الزُّبَيْرِ نَظَرٌ ، وَالَّذِي أَظُنُهُ أَنَّ قَوْلَهُ يَعْنِي الزُّبَيْرَ خَطَأٌ مِمَّنْ فَسَّرَهُ ، وَإِنَّمَا الْمُرَادُ بِقَوْلِ ابْنِ عُمَرَ أَبَاكَ أَبُو بَكْرٍ الصَّدِيقُ ، لِأَنَّهُ أَبُو أُمِّهِ ، وَإِنَّمَا قُلْتُ ذَلِكَ ، لِاتِّفَاقِ الطُّرُقِ عَلَى أَنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِيقِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ الصَّدِيقِ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

زِيَادٌ الْجَصَّاصُ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْعُمَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِيالْأَزْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.