لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 76

كَمَا أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ ذِي النُّونِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حَيِيَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، يَقُولُ : " إِذَا تَوَاضَعَ الْعَبْدُ للَّهِ رَفَعَ اللَّهُ حَكَمَتَهُ ، وَقَالَ : ارْتَفِعْ نَعَشَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ حَقِيرٌ ، وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ أَمِيرٌ ، وَإِذَا تَكَبَّرَ وَعَدَا طَوْرُهُ وَهَصَهُ اللَّهُ إِلَى الْأَرْضِ ، وَقَالَ : اخْسَأْ أَخْسَأَكَ اللَّهُ ، فَهُوَ فِي نَفْسِهِ كَبِيرٌ ، وَفِي أَعْيُنِ النَّاسِ حَقِيرٌ ، حَتَّى إِنَّهُ أَحْقَرُ فِي أَعْيُنِهِمْ مِنَ الْخِنْزِيرِ " ، هَذَا مَوْقُوفٌ صَحيِحُ الْإِسْنَادِ ، وَقَدْ يُقَالُ : لَا مَجَالَ لِلرَّأْيِ فِيهِ ، فَيَكُونُ لَهُ حُكْمِ الرَّفْعِ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي رَوْضَةِ الْعُقَلَاءِ مِنْ رِوَايَةِ اللَّيْثِ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ , بِهِ مَوْقُوفًا ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَعْمَرَ بْنَ أَبِي حَيِيَّةَ فِي إِسْنَادِهِ أَيْضًا ، وَالرِّوَايَةُ الَّتِي سُقْتُهَا أَعْلَى إِسْنادًا أَيْضًا ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنَ الْوَجْهِ الْمَذْكُورِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، وَأَبِي خَالِدٍ الْأَحْمَرِ ، كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ , مَوْصُولًا بِذِكْرِ مَعْمَرٍ فِيهِ ، وَمَعْمَرٌ تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ ، وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ التِّرْمِذِيُّ حَدِيثًا غَيْرَ هَذَا ، وَاخْتُلِفَ فِي أَبِيهِ وَالْمَشْهُورُ أَنَّهُ حَيِيَّةُ بِفَتْحِ أَوَّلِهِ بِوَزْنِ فَعِيلَةٍ مِنَ الْحَيَاءِ ، وَقِيلَ : بِمُوَحَّدَتَيْنِ بَيْنَهُمَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ ، وَقَوْلُهُ : وَهَصَهُ بِالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ مُخَفَّقًا أَيْ حَطَّهُ ، وَقَدْ وَجَدْتُ لِلْحَدِيثِ الْمَرْفُوعِ شَوَاهِدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حَيِيَّةَ

ثقة

بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.