لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 83

أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَرْضِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الزَّرَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، ح وَأَخْبَرَنَا عَالِيًا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، إِجَازَةً مِنَ الْأَوَّلِ ، وَقِرَاءَةً عَلَى الثَّانِي ، قَالَ الْأَوَّلُ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَقَالَ الثَّانِي أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَمَاعًا عَلَى الْأَوَّلِ وَإِجَازَةً مِنَ الثَّانِي ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي ، سَمَاعًا إِلَى ابْنِ أَبِي طَالِبٍ فَإِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ عَبْدِ الصَّمَدِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيَّ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا سَلْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَتَيْتُ أَنَا وَأَبِي مَجْلِسَ قَوْمٍ ، فَأَوْسَعُوا لَهُ ، فَجَعَلُوا يَنَادُونَهُ مِنْ هَذَا الْجَانِبِ هَهُنَا يَا صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمِنْ هَذَا الْجَانِبِ هَهُنَا يَا حَوَارِيَّ رَسُولِ اللَّهِ ، وَأَوْسَعُوا لَهُ صَدْرَ الْمَجْلِسِ ، فَجَلَسَ فِي أَدْنَاهُ ، وَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ مِنَ التَّوَاضُعِ الرِّضَى بِالدُّونِ مِنْ شَرَفِ الْمَجْلِسِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَقَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ سَبْعَةَ عَشْرَ حَدِيثًا ، وَهِيَ عِنْدِي أَحَادِيثُ صِحَاحٌ ، وَنَقَلَ ابْنُ عَدِيِّ ، عَنْ أَبِي يَعْلَى ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ سُخَيْتٍ أَنَّهُ وَثَّقَ سُلَيْمَانَ هَذَا ، وَذَكَرَ ابْنُ عَدِيِّ أَنَّ نُسْخَتَهُ تَزِيدُ عَلَى عِشْرِينَ ، وَأَنَّ عَامَتَهَا لَا يُتَابَعُ عَلَيْهَا ، وَقَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ جَرْحًا وَلَا تَعْدِيلًا ، وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبِي

صحابي

مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

جَدِّي

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

سَلْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ

متهم بالوضع

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيَّ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي

ثقة

وَعِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَهْلٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الزَّرَادِ

صدوق ساء حفظه

أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَرْضِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.