اذا تواضع العبد لله رفع الله حكمته وقال ارتفع نعشك الله فهو في نفسه حقير وفي اعين الن...


تفسير

رقم الحديث : 78

قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ سُلْطَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْكَرَمِ الشَّهْرَزُورِيُّ ، ح قَالَ أَبُو الْفَضْلِ وَأَنْبَأَنَا عَالِيًا ابُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيْرِ ، عَنْ أَبِي الْكَرَمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مِسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مُكْرَمٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ هُوَ الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ هُوَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ وِهْرَامٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ بَنِي آدَمَ أَحَدٌ إِلَّا وَفيِ رَأْسِهِ سِلْسِلَتَانِ ، سِلْسِلَةٌ فيِ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، وَسِلْسِلَةٌ فِي الْأَرْضِ السَّابِعَةِ ، فَإِذَا تَوَاضَعَ الْعَبْدُ رَفَعَهُ اللُّهُ بِالسِّلْسِلَةِ الَّتِي فِي السَّمَاءِ ، وَإِذَا تَكَبَّرَ وَضَعَهُ اللَّهُ تَعَالى " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، وَالْبَيْهَقِيُّ فِي الشُّعَبِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي عَلِيٍّ الْحَنَفِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَزَمْعَةُ ، سَلَمَةُ مُخَتَلَفٌ فِيهِمَا ، وَقَدْ حَسَنَ التِّرْمِذِيُّ بِهَذِهِ النُّسْخَةِ أَحَادِيثَ ، وَأَخْرَجَ مِنْهَا ابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ ، لَكِنْ قَالَ فِي بَعْضِهَا : فِي الْقَلْبِ مِنْ زَمْعَةَ ، وَأَوْرَدَ بْنُ عَدِيِّ هَذَا الْحَدِيثَ فِي أَفْرَادِ سَلَمَةَ ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ بِرِوَايَاتِهِ ، وَأَوْرَدَ الْبَزَّارُ ، وَالْبَيْهَقِيُّ نَحْوَ هَذَا الْمَتَنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَصْلُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي التَّوَاضُعِ صَحيِحٌ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ بِاخْتِصَارٍ فِي أَثْنَاءِ حَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سَلَمَةَ بْنِ وِهْرَامٍ

صدوق حسن الحديث

زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ

ضعيف الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ هُوَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ هُوَ الْجَهْضَمِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ مُكْرَمٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مِسْعَدَةَ

ثقة

أَبِي الْكَرَمِ

ثقة

ابُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيْرِ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ

ثقة

أَبُو الْكَرَمِ الشَّهْرَزُورِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ سُلْطَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة

أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.