اظل الله في ظله يوم القيامة من انظر معسرا او اعان اخرق


تفسير

رقم الحديث : 94

وَقَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَزْهَرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّعْمَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ هُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَظَلَّ رَأْسَ غَازٍ أَظَلَّهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ ، وَمَنْ جَهَّزَ غَازِيًا بِخَيْرٍ فَلَهُ أَجْرُهُ ، وَمَنْ بَنَى مَسْجِدًا يُذْكَرُ فِيِه اسْمُ اللَّهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الجَنَّةِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ عَنْ أَحْمَدَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ يُونُسَ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي يَعْلَى , كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ مَدَنِيُّ أَثْنَى عَلَيْهِ أَبُو دَاوُدَ خَيْرًا ، وَلَيَّنَهُ ابْنُ جَرِيرٍ ، وَقَدْ أَدْخَلَ بَعْضُهُمْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّيْثِ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، وَقَدْ صَرَحَ بِالتَّحْدِيثِ فِي رِوَايَتِنَا ، لَكِنْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَطْلَقَ التَّحْدِيثَ فِي الْكِتَابَةِ كَعَادَتِهِ ، فَلَا يَكُونُ إِدْخَالُ يَزِيدَ مِنَ الْمَزِيدِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّرَاوَرْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سُرَاقَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَعْفَرِيِّ ، عَنِ الدِّرَاوُرْدِيِّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ سُرَاقَةَ نُسِبَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ إِلَى جَدِّهِ ، بَلْ هُوَ جَدُّ أَبِيهِ ، لَأَنَّهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ بْنِ الْمُعْتَمِرِ الْعَدَوِيُّ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَأُمُّهُ زَيْنَبُ بِنْتُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، وَقَدْ أَخْرَجَ هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ جَرِيرٍ فِي تَهْذِيبِ الْآثَارِ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ الْغَافِقِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ ، قَالَ : كُنْتُ بِمَكَّةَ فَخَطَبَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُرَاقَةَ - هُوَ أَمِيرٌ - ، فَقَالَ : يَا أَهْلَ مَكَّةَ تَرَكْتُمُ الْجِهَادَ وَعَمَرْتُمُ الْبَيْتَ بِالطَّوَافِ ، وَلَا سَوَاءُ ، قَوُّوا الْمُجَاهِدِينَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ ، فَذَكَرَهُ ، فَقُلْتُ : مَنْ أَبُوهُ ؟ قَالُوا : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ , انْتَهَى ، فَأَطْلَقَ عُثْمَانُ عَلَى عُمَرَ أَنَّهُ أَبُوهُ ، فَتَجَوَّزَ فِي ذَلِكَ ، فَإِنَّهُ أَبُو أُمِّهِ ، وَتَسْمِيَةُ أَبِيهِ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ وَهْمٌ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ ، وَالصَّوَابُ عَبْدُ اللَّهِ كَمَا تَقَدَّمَ ، وَفِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ رَدٌّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَأَنَّ مَوْلِدَهُ بَعْدُهُ بِمُدَّةٍ طَوِيلَةٍ ، وَقَدْ بَسَّطْتُ ذَلِكَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ ، وَكَمَّلْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ السَّبْعَةَ الْمُسْتَدْرَكَةَ ، وَقَدْ مَرَرْتُ فِي غُضُونِ الْمُطَالَعَةِ بِخِصَالٍ أُخْرَى تَبْلُغُ الْعَشَرَةَ ، لَكِنْ فِي غَالِبِ أَحَادِيثِهَا ضَعْفٌ ، وَسَأَذْكُرُهَا مُبَيْنًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ سُرَاقَةَ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي الْوَلِيدِ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَحْمَدُ هُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّعْمَانُ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة مأمون

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

أَزْهَرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظُ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْقَيِّمِ

صدوق حسن الحديث

أُمِّ الْحَسَنِ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.