أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْحَرِيرِيُّ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ ، سَمَاعًا عَلَى الأَوَّلِ ، وَإِجَازَةً مِنَ الثَّانِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي غَالِبٍ ، قَالَ الْأَوَّلُ : إِجَازَةً ، وَالثَّانِي : سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَسَّانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرٍ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْقَيِّمِ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَاقُ , إِمْلَاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي بِهِ عَالِيًا الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ أَيْضًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَانِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ فَاذَشَاهَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ لَيْلَتِي ، فَبَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي ، فَلَمَّا كَانَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ فَقَدْتُهُ ، فَأَخَذَنِي مَا يَأْخُذُ النِّسِاءَ مِنَ الْغِيرَةِ ، فَتَلَفَفْتُ بِمِرْطِي - وَاللَّهِ مَا كَانَ مِرْطِي قَزًّا وَلَا خَزًّا وَلَا حَرِيرًا وَلَا دِيبَاجًا وَلَا قُطْنًا وَلَا كِتَّانًا وَلَا صُوفًا ، قِيلَ : فَمِمَّ كَانَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَتْ : كَانَ سَدَاهُ شَعْرًا وَلُحْمَتُهُ فِي أَوْبَارِ الْإِبِلِ - ، قَالَتْ : فَطَلَبْتُهُ فِي حُجَرِ نِسَائِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ ، فَرَجَعْتُ - فَانْصَرَفْتُ إِلَى حُجْرَتِي فَإِذَا بِهِ كَالثَّوْبِ السَّاقِطِ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ وَهُوَ سَاجِدٌ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : " سَجَدَ لَكَ سَوَاديِ وَخيَالِي ، وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي ، هَذِهِ يَدِي وَمَا جَنَيْتُ بِهَا عَلَى نَفْسِي ، يَا عَظِيمُ يُرْجَى لِكُلِّ عَظِيمٍ اغْفِرْ لِيَ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ ، أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي دَاوُدُ أُعَفِّرُ وَجْهِي فِي التُّرَابِ لِسَيِّدِي وَحُقُّ لَهُ أَنْ يَسْجُدَ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ " ، ثُمَّ رَفَع رَأْسَهُ فَقَالَ : " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي قَلْبًا مِنَ الشِّرْكِ نَقِيًّا لَا كَافِرًا وَلَا شَقِيًّا " ثُمَّ سَجَدَ فَقَالَ : " أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأعُوذُ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ ، لَا أُحْصِي ثَنَاءًا عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ " ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَدَخَلَ مَعِي فِي الْخَمِيلَةِ وَلِي نَفَسٌ عَالٍ ، فَقَالَ " مَا هَذِهِ النَّفَسُ يَا حُمَيْرَاءَ ؟ " ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَطَفَقَ يَمِسُ رُكْبَتَيَّ بِيَدَيْهِ وَيَقُولُ : " وَيْسَ هَاتَيْنِ الرُّكْبَتَيْنِ مَاذَا لَقِيتَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، ليْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبانَ ، يَنْزِلُ اللَّهُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ لِعِبَادِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَرِجَالُهُ مَوْثُوقُونَ إِلَّا سُلَيْمَانَ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، فَفِيهِ مَقَالٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ بِطُولِهِ النَّضَرُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عُرْوَةُ أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي فَضَائِلِ الْأَوْقَاتِ مِنْ طَرِيقِهِ ، وَالنَّضَرُ بْنُ كَثِيرٍ أَيْضًا فِيهِ مَقَالٌ ، لَكِنَّهُ أَصْلَحَ حَالًا مِنْ سُلَيْمَانَ ، وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا طَرْفًا مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ مُخْتَصَرًا جِدًا ، قَالَتْ : فَقَدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَالْتَمَسْتُهُ ، فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى قَدَمَيْهِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ ، وَهُوَ سَاجِدٌ يَقُولُ : " أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ . . . . " ، الذِّكْرُ فَقَطْ ، وَرَوَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ كَمَا سَأَذْكُرُهُ ، وَالْمُتَعَلِقُ مِنْهِ بِنِصْفِ شَعْبَانَ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، لَكِنْ بِلَفْظٍ آخَرَ ، وَلَهُ شَاهِدٌ بِلَفْظِهِ مِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَغَيْرِهِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي الْمَجْلِسِ الثَّامِنِ وَالْعِشْرِينَ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِيقِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ | سليمان بن أبي كريمة الشامي | متروك الحديث |
عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُوتِيُّ | عمرو بن هاشم البيروتي | صدوق حسن الحديث |
بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ | بكر بن سهل الدمياطي | مقبول |
الطَّبَرَانِيُّ | سليمان بن أحمد الطبراني | حافظ ثبت |
أَبُو الْحَسَنِ بْنُ فَاذَشَاهَ | أحمد بن محمد الأصبهاني | مقبول |
مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ | محمود بن إسماعيل الأشقر / ولد في :421 / توفي في :514 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَانِيُّ | محمد بن أبي زيد الكراني / ولد في :497 / توفي في :597 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْحَسَنِ السَّعْدِيُّ | علي بن أحمد المقدسي / ولد في :575 / توفي في :690 | ثقة إمام |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ | عبد الله بن محمد الصالحي / ولد في :669 / توفي في :761 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْحُسَيْنِ | عبد الرحيم بن الحسين العراقي / ولد في :725 / توفي في :806 | إمام حجة |
بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ | بكر بن سهل الدمياطي | مقبول |
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ | محمد بن علي الأيلي / توفي في :329 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ | علي بن محمد الحميري / ولد في :231 / توفي في :323 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَاقُ | محمد بن إسماعيل الوراق / ولد في :293 / توفي في :378 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ | علي بن إبراهيم الباقلاني / توفي في :448 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |
عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ | عمر بن محمد الدارقزي / توفي في :607 | ضعيف الحديث |
عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ | علي بن أحمد المقدسي / ولد في :575 / توفي في :690 | ثقة إمام |
أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ الْقَيِّمِ | عبد الله بن محمد الصالحي / ولد في :669 / توفي في :761 | صدوق حسن الحديث |
أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ | عبد الرحيم بن الحسين العراقي / ولد في :725 / توفي في :806 | إمام حجة |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرٍ | ابن عساكر الدمشقي / توفي في :571 | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ غَسَّانَ | محمد بن غسان / ولد في :552 / توفي في :632 | مجهول الحال |
أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي غَالِبٍ | القاسم بن المظفر الدمشقي / ولد في :629 / توفي في :723 | صدوق حسن الحديث |
وَأَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ | عبد الرحمن بن محمد الفارقي | مجهول الحال |
أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْحَرِيرِيُّ | إبراهيم بن أحمد التنوخي | صدوق حسن الحديث |